غولن: سأغادر أمريكا حال ثبت تورطي بمحاولة الانقلاب في تركيا – إرم نيوز‬‎

غولن: سأغادر أمريكا حال ثبت تورطي بمحاولة الانقلاب في تركيا

غولن: سأغادر أمريكا حال ثبت تورطي بمحاولة الانقلاب في تركيا

المصدر: ا ف ب

أعلن الداعية التركي فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، الذي تتهمه أنقرة أنه العقل المدبر للمحاولة الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو 2016، أنه يستبعد تسليمه إلى تركيا.

وقال غولن في حديث لقناة ”فرانس 24“: ”لا أؤمن بهذا التهديد لأنه مهما كان الرأي الشخصي للرئيس الأمركي دونالد ترامب، لا أعتقد أنه سيجازف بتشويه سمعة الولايات المتحدة في العالم والانصياع لمطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غير المنطقية، وبالتالي لست قلقًا لهذا الاحتمال“.

وتابع: ”أردوغان يحاول استخدام محاولة الانقلاب الفاشل لاضطهاد حركتي أكثر“، داعيًا إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية تضم أعضاء في حلف شمال الأطلسي والمحكمة الجنائية الدولية والبرلمان الأوروبي“.

وقال غولن“ إنه يجب السماح لهم بفتح تحقيق، وإذا عثروا على أي علاقة ولو بسيطة بمحاولة الانقلاب، سأقوم شخصيًا بشراء تذكرة سفر لمغادرة هذا البلد“.

وأنقرة التي أحيت في 15 تموز/يوليو الماضي الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشل، تطالب بتسليم غولن وتتهمه بأنه وراء هذه المحاولة وتطارد مناصريه.

ومنذ وقوع المحاولة الانقلابية، شرعت السلطات التركية في حملة تطهير واسعة، وسط قواتها وموظفي الدولة، حيث اعتقلت 50 ألف شخص وأقالت أكثر من 100 ألف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com