”معاداة السامية“ تتصدر مباحثات نتنياهو في المجر (فيديو وصور)‎ – إرم نيوز‬‎

”معاداة السامية“ تتصدر مباحثات نتنياهو في المجر (فيديو وصور)‎

”معاداة السامية“ تتصدر مباحثات نتنياهو في المجر (فيديو وصور)‎

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نظيره المجري فيكتور أوربان، اليوم الثلاثاء، بإدانة صور ”معاداة السامية“ في بلاده بشكل واضح وقاطع، في حين أكد الأخير أنه استمع لوجهة النظر التي عرضها عليه نتنياهو وأنه استجاب لدعوته.

جاء ذلك خلال الزيارة الحالية التي يجريها نتنياهو إلى المجر، والتي تعد الأولى التي يقوم بها مسؤول إسرائيلي بهذا المستوى إلى بودابست، منذ عقود.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية وقائع استقبال نتنياهو لدى وصوله إلى العاصمة المجرية، فضلًا عن البيان المشترك عقب لقاء جمع بينه وبين أوربان، جاء فيه أن الجانبين يعملان على وضع حد لما أسمياها ”معاداة السامية المتزايدة في أوروبا“.

وأشار أوربان في البيان الذي ألقاه خلال مؤتمر صحفي، إلى أنه ”يحترم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. لدى حكومتنا سياسات تعتمد على عدم الهوادة تجاه معاداة السامية، لقد أخطأت المجر حين تعاونت مع النازيين ولم تدافع عن اليهود“، وذلك بحسب ما أورده موقع قناة ”20“ العبرية.

وأكد أوربان أن ”الهدف من استقباله نتنياهو هو تعزيز العلاقات بين البلدين بما في ذلك ما يتعلق بالمستقبل البعيد“، مشيرًا إلى أن بلاده ”لديها الكثير لتتعلمه من إسرائيل“.

والتقى نتنياهو، صباح اليوم، رئيس الحكومة المجرية في مقر البرلمان في العاصمة بودابست، ضمن الزيارة التي يجريها حاليًا، والتي تعد الأولى لرئيس حكومة إسرائيلي منذ 30 عامًا.

وبحث الجانبان إمكانية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك، حيث تحرص المجر على استيراد التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات مختلفة.

وطبقًا لموقع القناة العبرية، ”تهتم المجر باقتناء التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات الزراعة والأمن السيبراني، ووسائل مكافحة أزمة اللاجئين التي تؤرق دول شرق أوروبا“.

وقبيل توجهه إلى العاصمة المجرية زار نتنياهو باريس أمس الأول، بغية المشاركة في ذكرى مرور 75 عامًا على خروج اليهود من فرنسا، وهي المراسم التي أجريت بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقبيل زيارة باريس، أكد نتنياهو أن ”الهدف من الزيارة هو تعزيز العلاقات مع زعماء أوروبا“، مضيفًا، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية: ”نعمل على تعزيز العلاقات مع جميع دول العالم في القارات الخمس، آسيا وأفريقيا وأستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية، لكن من المهم لنا جدًا تعزيز علاقاتنا مع دول أوروبا“.

وخلال كلمة ألقاها في باريس، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن الفترة الأخيرة ”شهدت ظهور أصوات متطرفة لا تريد فقط إبادة دولة اليهود، لكنها تريد إبادة اليهود وكل من يعارض هذه الأصوات“، وتوجه للرئيس ماكرون قائلًا: ”قلت قبل يومين إن الحديث يجري عن حرب حضارات وأنت صادق، إن الإسلام المتعصب في إيران وتنظيم داعش يريد إبادتنا وإبادة أوروبا ومحو الحضارة الأوروبية، كما أن إسرائيل هي الهدف الأول في طريقهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com