وزير إيراني يعترف: أعدمنا آلاف المعارضين وهكذا نرسل جواسيسنا للخارج
وزير إيراني يعترف: أعدمنا آلاف المعارضين وهكذا نرسل جواسيسنا للخارجوزير إيراني يعترف: أعدمنا آلاف المعارضين وهكذا نرسل جواسيسنا للخارج

وزير إيراني يعترف: أعدمنا آلاف المعارضين وهكذا نرسل جواسيسنا للخارج

اعترف وزير الاستخبارات الإيراني الأسبق، علي فلاحيان، في مقابلة نُشرت، يوم الجمعة، على موقع يوتيوب، أن النظام الإيراني يرسل عملاءه إلى الخارج لجمع المعلومات بصفات أخرى، مثل صحافيين ورجال أعمال.

وتولى فلاحيان رئاسة وزارة الاستخبارات والأمن القومي في إيران نحو 8 سنوات كاملة.

وقال فلاحيان في مقابلة مع الصحافي حسين دهباشي: إن وزارة الاستخبارات في فترة التسعينيات، قامت بنشاطات اقتصادية من أجل تغطية نشاطاتها الاستخباراتية لجمع المعلومات في الداخل والخارج، مضيفًا أن هذه الطريقة لا تزال مستمرة لكن بوتيرة أقل من السابق، حسب تعبيره.

وأضاف مخاطبًا مقدم البرنامج: "لا يمكننا أن نبعث أحد عملائنا للخارج، مثلًا إلى ألمانيا أو روسيا وأميركا، بصفته الاستخباراتية".

وتابع فلاحيان: "نرسل عناصرنا للخارج بصفة رجال أعمال أو صحافيين لجمع المعلومات"، وهو اعتراف يمكن أن يكون الأول من نوعه من وزير إيراني، حيث تداوله نشطاء إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، بشكل واسع.

وحول الإعدامات الجماعية التي ارتكبها النظام الإيراني عام 1988، قال فلاحيان: إن الخميني كان أكثر تشددًا من بقية السلطات في هذا الملف، حيث كان يصر على إعدام السجناء السياسيين، وأغلبهم من منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة التي تطلق عليها إيران صفة "محارب".

وأضاف وزير الاستخبارات الإيراني الأسبق، أن الخميني كان يصر على إعدام السجناء الذين يصل عددهم حسب بعض التقارير الحقوقية إلى عشرات الآلاف.

وعند سؤاله عن عدد المعدومين من السجناء في عام 1988، سكت فلاحيان برهة وهو يمشط  لحيته بيده، ثم قال إنه لا يعلم عدد الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم، لكنه يعتقد أن العدد يصل إلى الآلاف.

ووجه نظام الخميني إلى السجناء تهمة “التعاون مع المنظمات المعارضة للنظام الإيراني”، وتشير بعض الإحصاءات إلى أن عدد المعدومين بلغ خمسة آلاف شخص، وفي إحصاءات أخرى وصل العدد إلى 12 ألفًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com