إدانة إيرانييْن بسرقة برامج دفاعية في الولايات المتحدة‎
إدانة إيرانييْن بسرقة برامج دفاعية في الولايات المتحدة‎إدانة إيرانييْن بسرقة برامج دفاعية في الولايات المتحدة‎

إدانة إيرانييْن بسرقة برامج دفاعية في الولايات المتحدة‎

أدين إيرانيّان بقرصنة شركة معنية بالشؤون الدفاعية متعاقدة مع وزارة الدفاع الأمريكية وسرقة برامج حساسة على صلة بتصميم رؤوس حربية، بحسب ما أعلنت وزارة العدل.

وجاء في نص الإدانة الذي كشف أخيرًا، أن رجل الأعمال محمد سعيد عجيلي (البالغ 35 عامًا)، جنّد محمد رضا رزقة لاختراق حواسيب الشركة وسرقة برامجها من أجل إعادة بيعها للجيش والحكومة والجامعات الإيرانية.

والمتهمان، إضافة إلى متهم ثالث أوقف في العام 2013 وسلم لإيران ضمن صفقة تبادل سجناء مطلع العام 2016، متهمون جميعًا باختراق حواسيب شركة "آرو تيك اسوشيات" ومقرها في ولاية فيرمونت.

وبحسب قرار الإدانة، سرق المتهمون في العام 2012 برنامج تسلح بالستي يُستخدم لتصميم واختبار الطلقات النارية، الرؤوس الحربية، ومقذوفات أخرى.

والبرامج العسكرية المسروقة تشملها الحماية الأمريكية لصادرات الأسلحة، كما يحظر تزويد إيران بها بسبب العقوبات الأمريكية على هذا البلد.

وحوكم المتهمان، اللذان يعتقد أنهما في إيران، أمام محكمة فيدرالية في فيرمونت، كانت قد أصدرت مذكرتي توقيف بحقهما.

وفي العام 2013، تمكنت السلطات الأمريكية من أن توقف في تركيا متهمًا ثالثا في القضية هو "نيما غولستاني"، البالغ 30 عامًا، والذي تم ترحيله للولايات المتحدة.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2015، أقرّ غولستاني باختراق حواسيب.

ولكن بعد شهر واحد فقط، أطلقت واشنطن سراحه في صفقة تبادل مع طهران شملت تحرير 4 سجناء أمريكيين في إيران مقابل إطلاق سراح 7 إيرانيين أوقفوا في قضايا اخرى تتصل بتهريب تكنولوجيا أمريكية حساسة لبلادهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com