يونكر: على تركيا احترام الديمقراطية إذا أرادت الانضمام للاتحاد الأوروبي
يونكر: على تركيا احترام الديمقراطية إذا أرادت الانضمام للاتحاد الأوروبييونكر: على تركيا احترام الديمقراطية إذا أرادت الانضمام للاتحاد الأوروبي

يونكر: على تركيا احترام الديمقراطية إذا أرادت الانضمام للاتحاد الأوروبي

حض رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، اليوم الأحد، تركيا على احترام القيم الديمقراطية إذا أرادت أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك غداة تصريحات حادة للرئيس التركي بحق الانقلابيين.

وكتب يونكر في مقال نشرته صحيفة بيلد الألمانية "بعد عام من محاولة الانقلاب، فإن يد أوروبا تبقى ممدودة"، في وقت ما تزال فيه مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي متوقفة منذ أعوام.

ورأى يونكر أنه "في المقابل لا بد لتركيا من أن تثبت بوضوح، عزمها على أن تكون أوروبية وأن تحترم بشكل حاسم القيم الأوروبية الأساسية".

وجاء في مقال يونكر أن "اتحادًا لحقوق الإنسان وحرية الصحافة ودولة القانون، لا ينسجم مثلاً مع الاعتقال الانفرادي لصحفيين طوال أشهر من دون توجيه اتهام إليهم"، في إشارة منه إلى الصحفي الألماني التركي دنيز يوجيل، الذي تتهمه أنقرة بـ"دعم الإرهاب".

يشار إلى أن الدوائر التابعة ليونكر، مكلفة بإجراء مفاوضات الانضمام مع تركيا.

وأحيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت، الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب عليه، متوعدًا بـ"قطع رأس الخونة".

ونفذت أنقرة عملية تطهير غير مسبوقة بحق من تشتبه بأنهم أنصار للداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، وشمل ذلك توقيف أكثر من خمسين ألف شخص وإقالة أكثر من مئة ألف على دفعات متتالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com