اعتقال مدير تلفزيون جنوب السودان لارتكابه "خطأ فادحًا" بحق رئيس البلاد
اعتقال مدير تلفزيون جنوب السودان لارتكابه "خطأ فادحًا" بحق رئيس البلاداعتقال مدير تلفزيون جنوب السودان لارتكابه "خطأ فادحًا" بحق رئيس البلاد

اعتقال مدير تلفزيون جنوب السودان لارتكابه "خطأ فادحًا" بحق رئيس البلاد

اعتقلت قوات الأمن في جنوب السودان، مدير التلفزيون الرسمي في الدولة، عادل فارس مايات، بسبب عدم بث خطاب على الهواء للرئيس سلفا كير ميارديت خلال احتفالات جوبا بعيد الاستقلال الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكرته زوجته، اليوم السبت.

وقالت زوجته: إن مايات قرر عدم بث الخطاب على الهواء لتجنب أي صعوبات فنية قد تطرأ خلال البث المباشر، مضيفة "أن السلطات اعتبرت القرار بمثابة تمرد".

ويُحتجز مايات في العاصمة جوبا، وقالت زوجته إنها لا تستطيع رؤيته أو الاتصال به منذ اعتقاله.

ويبرز اعتقال عادل فارس، الضوء على المضايقات المستمرة للصحفيين في جنوب السودان، الذي يشهد حربًا منذ 4 أعوام بين جيش كير والمعارضة بزعامة نائبه السابق ريك مشار.

ولم يتسنَ الوصول إلى مسؤولي الحكومة للحصول على تعليق، كما أن الاتصالات الهاتفية التي أجريت بوزير الإعلام ونائبه والمتحدث باسم الرئيس لم يتم الرد عليها.

وذكرت لجنة حماية الصحفيين، أن 5 صحفيين قُتلوا في عام 2015.

وكان كير قد ألقى الخطاب في التاسع من يوليو/ تموز بمناسبة الذكرى السادسة للاستقلال.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في عام 2011، ولكن بعد عامين من الانفصال انزلق إلى حرب أهلية في ديسمبر/ كانون الأول 2013، بعد خلاف سياسي طويل الأمد بين كير ومشار اللذين ينتميان لجماعتين عرقيتين متنافستين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com