البرلمان الإيراني يوافق على منح الجنسية لأبناء الإيرانيات المتزوجات من أجانب

البرلمان الإيراني يوافق على منح الجنسية لأبناء الإيرانيات المتزوجات من أجانب

المصدر: طهران- إرم نيوز

 صادقت اللجنة الثقافية في البرلمان الإيراني الثلاثاء، على مشروع قانون يقضي بمنح الجنسية الإيرانية لأبناء الإيرانيات المتزوجات من الأجانب بعد نقاش طويل استمر عدة سنوات ورفض من بعض القوى الداخلية في البلاد.

وقال المتحدث باسم اللجنة النائب أحمد آزادي خواه لموقع البرلمان الإيراني، إن ”اللجنة صوتت في الجلسة التي عقدت عصر الثلاثاء على مشروع قانون يقضي بمنح الجنسية الإيرانية لأبناء الإيرانيات المتزوجات من أجانب من دون تجريد الأبناء من جنسية والدهم الأجنبي“.

وأضاف آزادي خواه إن ”اللجنة وبعد مراجعتها لقانون منح الجنسية الإيرانية، أجرت تعديلاً يقضي بمنح الجنسية لأبناء الإيرانيات المتزوجات من الرجال الأجانب من دون تجريدهم من جنسية والدهم“.

وقدرت وزارة الداخلية الإيرانية العام الماضي، وجود نحو مليون طفل من إمهات تزوجن من غير الإيرانيين بدون جنسية إيرانية.

وقالت الوزارة في تقرير لها نشرته في نوفمبر الماضي، إن الإحصائيات المتوفرة لدى وزارة الداخلية والجهات المعنية أشارت إلى وجود 200 ألف طفل في إيران أمهاتهم إيرانيات وآباؤهم غير إيرانيين لم تكن لهم جنسية ايرانية وحاليا وصل هذا العدد إلى حوالي مليون طفل.

وكانت السلطات الإيرانية تفرض غرامة مالية لكل أجنبي يتزوج من إيرانية، وتضع العراقيل أمام تصديق عقود الزواج.

وسمحت السلطات القضائية والحكومية ديسمبر الماضي بزواج الأفغانيين من النساء الإيرانيات بشكل قانوني بعدما كان يتم هذا الزواج قبل الأزمة السورية بشكل غير قانوني، كما صوت البرلمان في مطلع آيار/ مايو الماضي على قانون يتيح للحكومة منح الجنسية لعائلات أجانب (أفغان وباكستان) قضوا خلال قتالهم لمصلحة البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com