مقتل قائد أفغاني بارز في مليشيات "فاطميون" الإيرانية بسوريا (صورة)
مقتل قائد أفغاني بارز في مليشيات "فاطميون" الإيرانية بسوريا (صورة)مقتل قائد أفغاني بارز في مليشيات "فاطميون" الإيرانية بسوريا (صورة)

مقتل قائد أفغاني بارز في مليشيات "فاطميون" الإيرانية بسوريا (صورة)

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، عن مقتل قائد بارز بمليشيات فاطميون الأفغاني في سوريا خلال المواجهات مع المعارضة السورية.

وقالت وكالة أنباء "فارس" المنبر الإعلامي للحرس الثوري الإيراني، إن "القائد البارز في فيلق فاطميون علي جعفري، لقي مصرعه أمس الاثنين في مواجهات مع الجماعات المسلحة في سوريا"، من دون أن تكشف عن مكان وزمان مقتله، واصفة "جعفري بأنه قائد بارز في مليشيات فاطميون".

وشكل الحرس الثوري الإيراني عام 2013 لواءً خاصًا بالمقاتلين الأفغان، كما شكل حزب الله اللبناني فرعًا جديدًا له بينهم باسم "حزب الله أفغانستان".

وأول من تولى قيادة المليشيات الأفغانية هو القائد العسكري الأفغاني، علي رضا توسلي، المعروف بـ"أبو حامد" وهو مقرب من قائد فيلق القدس الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، وقد شارك في الحرب العراقية الإيرانية إلى جانب إيران.

وتمكنت المعارضة السورية من قتل علي رضا تولي في مواجهات مسلحة وقعت مع المليشيات الأفغانية في منطقة تل قرین التابعة لمحافظة درعا جنوب سوريا في مارس/ آذار 2015.

وتوسع المخطط الإيراني في تجنيد الشيعة الأفغان حيث افتتحت طهران مكاتب ومقرات للواء فاطميون في المحافظات، التي يتركز فيها تواجد اللاجئين الأفغان من أجل استقطابهم كمقاتلين مع مغريات تقدم لهم وهي منحهم الإقامة الدائمة والسماح لأطفالهم بالدخول في المدارس الحكومية الإيرانية، فضلًا عن دفع راتب شهري لكل مقاتل 600 إلى 700 دولار مقابل البقاء في سوريا لمدة شهر ونصف الشهر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com