الأمم المتحدة تحذر من واقع الأقليات في العراق
الأمم المتحدة تحذر من واقع الأقليات في العراقالأمم المتحدة تحذر من واقع الأقليات في العراق

الأمم المتحدة تحذر من واقع الأقليات في العراق

إرم ـ (خاص) من كوران إبراهيم

أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الأربعاء، أنّ استهداف الأقليات وتردي أوضاعها يهدف إلى "تقويض وحدة البلاد وتماسكها"، داعياً الفعاليات الوطنية كافة إلى "احترام وتطبيق تعهداتها" للمنظمة الدولية، في عد تحالف معني بحماية الأقليات أنّ "معاناتها" تكمن "بالعنف المباشر وعدم تساوي الفرص" فضلاً عن المناهج الدراسية.

جاء خلال المؤتمر الخاص ضرورة وضع خطة عمل وطنية بشأن حقوق المجتمعات العرقية والدينية والثقافية المتنوعة بالعراق، الذي عقد في فندق المنصور، وسط بغداد.

وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جورجي بوستن، في المؤتمر، إنّ "العراق يتألف من مجتمعات متنوعة من مختلف الأعراق والأديان، إلا أن تصاعد وتيرة أعمال العنف والإرهاب خلال السنة 2013 المنصرمة، أدى إلى تدهور أوضاع الأقليات فيه"، مشيراً إلى أنّ "العديد من الأقليات العراقية تعاني من التمييز والإقصاء، في ظل تدهور الوضع الأمني".

وأضاف بوستن، أنّ "النساء والأطفال والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة في العراق، يعانون على وجه الخصوص، من أعمال العنف والتمييز"، مبيناً أنّ "استهداف الأقليات العرقية في العراق من قبل المتطرفين يحدث يومياً بهدف تقويض وحدة البلاد وتماسكها".

ورأى نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، أنّ "منع ذلك الاستهداف يتم من خلال روح المشاركة الجماعية للأقليات"، داعياً الحكومة العراقية والأحزاب السياسية ومراجع الدين وقادة البلاد، إلى ضرورة "احترام وتطبيق تعهداتها للأمم المتحدة".

من جهته، قال الرئيس الدوري لمجلس تحالف الأقليات العراقية، غسان سالم، إنّ "العمل المستمر من قبل الحكومة والبرلمان والقضاء والمنظمات الدولية والمحلية على وفق استراتيجية معينة يجعلنا قريبين جداً من حماية الأقليات"، مضيفاً أنّ "مشكلة الأقليات في العراق تتمثل بأنها ليست قضية مجموعات عرقية لها خصوصياتها، إنما قضية العراقيين كافة الذين يأملون بوجود دولة تحقق العدالة والمساواة والعيش الكريم ويحترم فيها التنوع".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com