ماذا يفعل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني في إيران؟ – إرم نيوز‬‎

ماذا يفعل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني في إيران؟

ماذا يفعل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني في إيران؟
FILE - In this Aug 17, 2007 file photo, Iraq's President Jalal Talabani talks to reporters in Baghdad, Iraq. The office of Iraqi President Jalal Talabani said Tuesday he has been admitted to the hospital for treatment of an unspecified health problem.. (AP Photo/Hadi Mizban, File)

المصدر: إرم نيوز

وصل الرئيس العراقي السابق وزعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، إلى العاصمة الإيرانية طهران، حيث من المتوقع أن يعلن رفضه للاستفتاء الذي سيجرى في إقليم كردستان للانفصال عن العراق نهاية العام المقبل.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية، أن ”جلال طالباني وصل إلى طهران لقضاء فترة استراحة مع فريقه الطبي الذي يراقب وضعه الصحي بشكل مستمر“.

وقال مصدر في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني إن ”الرئيس السابق سيجري خلال فترة استراحته في العاصمة طهران لقاءات رسمية مع المسؤولين الإيرانيين“.

وقال الخبير في الشؤون الإيرانية مصدق بور“ إن ”جلال طالباني سيؤكد في طهران رفضه للاستفتاء في إقليم كردستان، وهو ما سيضع مشروع الانفصال الذي يخطط  له رئيس الإقليم مسعود بارزاني في موقف حرج داخل البيت الكردي“.

وجدد بارزاني قبل أيام تأكيده على إجراء استفتاء لاستقلال إقليم كردستان في 25 من سبتمبر/أيلول المقبل، معتبراً أن هذا الاستفتاء سيضمن حقوق الشعب الكردي.

ودخل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني في صراع عسكري مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني عام 1990، ودعمت إيران طالباني فيما دعم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مسعود بارزاني.

وفي عام 1998، تم التوقيع على اتفاق سلام دائم بين الطرفين بزعامة جلال طالباني ومسعود بارزاني.

وتؤكد إيران رفضها لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان، حيث أعلن المرشد علي خامنئي، خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، معارضته لقرار مسعود بارزاني بتنظيم استفتاء لانفصال الإقليم عن الحكومة المركزية بالعراق.

وقال خامنئي إن ”الجمهورية الإسلامية الإيرانية كجارة للعراق تعارض إجراء استفتاءٍ لانفصال جزء من العراق، وتعتبر مَن يثير هذا الأمر بأنه ضد استقلال وهوية العراق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com