إيقاف إذاعة إسلامية في بريطانيا لبثها بـ“الخطأ“ 25 ساعة من محاضرات القيادي بالقاعدة أنور العولقي

إيقاف إذاعة إسلامية في بريطانيا لبثها بـ“الخطأ“ 25 ساعة من محاضرات القيادي بالقاعدة أنور العولقي

المصدر: لندن - إرم نيوز

دعت محطة إذاعية إسلامية، تبث من مدينة شفيلد الإنجليزية، مسلمي بريطانيا إلى شنّ ”حرب مقدسة“ ضد غير المسلمين، وفق ما أوردت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وقالت الصحيفة إن إذاعة ”إيمان إف إم“، التي تتخذ من المدينة الواقعة شمال العاصمة البريطانية لندن مقرًا لها، بثت الشهر الماضي ما مجموعه 25 ساعة من محاضرات أنور العولقي، القيادي في تنظيم القاعدة باليمن، الذي قُتل بهجوم شنته طائرة أمريكية دون طيار في العام 2011.

وعلّق مكتب الاتصالات الحكومي البريطاني ”أوفكوم“، رخصة المحطة بناء على شكوى قُدمت إليه تفيد بقيام المحطة ببث خطابات كراهية.

ونقلت الصحيفة عن المكتب قوله إن محتوى الخطابات الذي قامت ببثه الإذاعة ”يعتبر نداء مباشرًا إلى أعضاء الجالية الإسلامية للتحضير لأعمال عنف ضد غير المسلمين“.

وأمهل المكتب القائمين على الإذاعة مدة 21 يومًا لتوضيح أسباب بث هذه الخطابات، أو أن تواجه قرارًا بإغلاقها، مبينًا أن محاضرات العولقي وجدت على موقع ”يوتيوب“ وبثت خلال شهر رمضان.

والعولقي، رجل دين أمريكي مسلم من أصل يمني، كان قياديًا ومجندًا ومدربًا في تنظيم القاعدة، ويُعتقد أنه قد ألهم منفذ هجوم ”شارلي ابدو“ في باريس، ومحاولة تفجير طائرة أمريكية، وقتل 13 شخصًا في قاعدة ”فورت هود“ العسكرية في ولاية تكساس.

وأوضحت ”ديلي ميل“ أن محاضرات العولقي بثت باللغة الإنجليزية في 14 يونيو / حزيران، وفي إحدى هذه المحاضرات، قال العولقي: ”إعداد أي قوة لديك للحرب المقدسة في سبيل الله، هذا شكل من أشكال العبادة. ”

وتنص قوانين البث البريطانية على عدم بث خطاب الكراهية في برامج التلفزيون أو الراديو إلا في الحالات التي يبررها السياق.

بدورها، قالت إذاعة ”إيمان إف إم“ إنها لم تكن على دراية بخلفية العولقي، وأكدت أنه ”لم يتم فحص جميع المواد قبل بثها“، وهو مبرر وصفه ”أوفكوم“ بـ“غير الموثوق“.

من جهته، قال المدير التنفيذي للمحطة، محمد موغال، إن ”هذا الأمر محزن للغاية، لأننا كنا نجهل أن هذه المحاضرة كانت تحضّ على الكراهية“.

وأضاف: ”نحن لسنا محطة إذاعية إسلامية فقط، إذ يعمل لدينا وبانتظام مذيعون مسيحيون“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com