يلدريم: تركيا ما زالت ترغب في الانضمام للاتحاد الأوروبي

يلدريم: تركيا ما زالت ترغب في الانضمام للاتحاد الأوروبي
أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الاثنين تفاصيل التفاهم التركي الإسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات بينهما، مؤكدا أن التفاهم سيساهم بشكل كبير في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني عامةً، وقطاع غزة على وجه الخصوص. وجاءت تصريحات يلدريم هذه في مؤتمر صحفي عقده في مقر رئاسة الوزراء التركية بالعاصمة أنقرة، سرد فيه فحوى التفاهم، وبنوده. ( Hakan Göktepe - وكالة الأناضول )

المصدر: رويترز

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن بلاده ما زالت ترغب في الانضمام للاتحاد الأوروبي لكن التكتل مرتبك وهو ما يحتاج إلى إصلاح وذلك بعد أن دعا البرلمان الأوروبي إلى وقف محادثات انضمام تركيا لعضوية الاتحاد.

وقال يلدريم للصحفيين في أنقرة، اليوم الخميس، إن قرار البرلمان الأوروبي لا قيمة له بالنسبة لتركيا ولا يمثل رأي المؤسسات الأوروبية الأعلى درجة.

من جهته، قال مفوض شؤون التوسعة بالاتحاد الأوروبي يوهانس هان اليوم الخميس، إنه أثار مع الحكومة التركية ضرورة أن تحترم أنقرة حكم القانون وحق المواطنين في المحاكمة العادلة.

وأضاف هان أنه بحث أيضًا قضية نشطاء حقوق الإنسان الذين اعتقلتهم السلطات أمس الأربعاء لكنه لم يحصل على رد كاف.

وكان هان يتحدث في اليوم الذي دعا فيه البرلمان الأوروبي إلى تعليق محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وفي نهاية زيارته لتركيا التي التقى خلالها رئيس الوزراء بن علي يلدريم ووزراء آخرين في الحكومة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قال في مارس/ آذار الماضي  إن تركيا يمكن أن تجري تصويتاً شعبيًا حول ما إذا كانت ستواصل مفاوضاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وسط علاقات مشحونة بين الجانبين.

وأثار قرار أردوغان إعادة العمل بعقوبة الإعدام بعد الانقلاب الفاشل أزمة مع الاتحاد الأوروبي الذي اعتبر أن تطبيق عقوبة الإعدام لن يجعل لتركيا مكانًا في الاتحاد، حيث أكد الاتحاد الأوروبي أن انضمام تركيا إليه صار أمرًا مرفوضًا نهائيا بتطبيق تلك العقوبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com