خلال سنة.. انتحار 40 سجينًا من أهل السّنة في إيران

خلال سنة.. انتحار 40 سجينًا من أهل السّنة في إيران

المصدر: طهران – إرم نيوز

وثَّقت منظمة ”الناشطين البلوش“ المدافعة عن حقوق أهل السُّنة في إيران، قيام 40 سجيناً من أهل السُّنة في معتقلات مدينة سراوان التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، بالانتحار بسبب سلوك مسؤولي السجن في المدينة.

وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء: ”إن المعلومات المؤكدة لدينا أنه خلال سنة واحدة أقدم 40 سجيناً من أهل السُّنة في معتقلات مدينة سراوان على الانتحار نتيجة السلوك غير الإنساني لمسؤولي السجون في المدينة“.

واعتبر التقرير إن ”الاعتداء المتكرر والتعذيب النفسي، وعمليات التفتيش الصارمة التي تُنفذ شهرياً ضد السجناء، والوضع الخانق الذي لا يطاق بالنسبة لبعض السجناء، من الأسباب التي دفعت 40 سجيناً إلى الانتحار وإنهاء حياتهم“.

وقال مصدر مطلع من داخل السجون لموقع ”بلوج“ الإيراني: ”إنه في أحدث حالة من السلوك الذي يتنافى مع حقوق السجناء، فإن رجال الأمن أقدموا السبت الماضي على تنفيذ عمليات تفتيش واسعة داخل سجن مدينة سراوان، وقاموا بوضع جميع السجناء في باحة السجن مع ارتفاع درجات الحرار إلى ما فوق 50 درجة مئوية“.

وأضاف المصدر ”أن قوات الأمن قامت بإهانة المعتقلين ومصادرة ممتلكاتهم الشخصية، بما فيها الشامبو والمنظفات والألبان والفراش، والملابس“.

وتتهم منظمات حقوقية إيران بالتضييق على الأقليات العرقية والمذهبية في البلاد، وتنفيذ إعدامات دون محاكمات عادلة.

وتشير التقديرات إلى أن نسبة ”البلوش“ في إيران 2% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم 80 مليون وغالبيتهم ينتمون للمذهب السُّني، بحسب إحصاءات رسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com