ديبكا: هدنة جنوب سوريا تهدف لإقامة منطقة عازلة نتيجة تفاهم أمريكي روسي

ديبكا: هدنة جنوب سوريا تهدف لإقامة منطقة عازلة نتيجة تفاهم أمريكي روسي

المصدر: إرم نيوز

كشف موقع إخباري إسرائيلي الثلاثاء، عن أن الهدنة التي أعلنتها سوريا في الجنوب حتى الخميس المقبل، كانت نتيجة تفاهم أمريكي روسي خلال محادثات سرية عقدت في العاصمة الأردنية عمان السبت الماضي، بهدف إقامة منطقة عازلة شرق سوريا.

ونقل موقع ديبكا الإخباري الإسرائيلي عن مصادر عسكرية واستخباراتية قولها، إن ”تلك المنطقة قد تمتد إلى نحو 128 كلم من مدينة الطبقة في الشمال، حتى بلدة الكرامة في وادي الفرات“.

وأشار الموقع في تقرير نشر مساء الاثنين، إلى أنه ”لم يتضح بعد فيما إذا وافقت قوات بشار الأسد وحلفاؤه الإيرانيون وحزب الله، على وقف تقدمها تجاه الحدود مع العراق، بموجب هذا التفاهم الذي تم التوصل إليه خلال محادثات عمان، بين ضباط عسكريين روس وأمريكيين“.

وأفاد الموقع بأن ”المحادثات شملت إعلان وقف إطلاق النار في الجنوب، من أجل التمهيد لإقامة منطقة منزوعة السلاح في شرق سوريا“، لافتا إلى أنه ”يبدو أن الصورة بدأت الآن تتضح، وهي أن واشنطن وموسكو تبذلان جهودا لإنشاء مناطق عازلة لتلافي أي اشتباك بينهما“، منوها إلى أن هذه الجهود ”تتزامن مع اللقاء المحتمل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة العشرين في هامبورج بألمانيا، نهاية الأسبوع الجاري“.

وتساءل الموقع في نهاية تقريره ”ما إذا كان الأسد وحليفه الإيراني علي خامنئي وقائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سلمياني، سيوافقون على وقف هجومهم في شرق وجنوب سوريا، خاصة أنهم يشعرون بأن الهجوم يسير لصالحهم.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com