روحاني يختار ”واعظي“ وزيرًا للخارجية خلفًا لظريف

روحاني يختار ”واعظي“ وزيرًا للخارجية خلفًا لظريف

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشف إلياس حضرتي عضو البرلمان الإيراني عن التيار الإصلاحي المقرب من الرئيس حسن روحاني، أن الأخير اختار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومته الحالية ”محمود واعظي“ لمنصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة، التي يعتزم تقديمها للبرلمان.

وقال النائب حضرتي في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، ”إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف أبلغ بعد عودته من جولته الأوروبية يوم الجمعة الماضي، الرئيس روحاني بعدم البقاء في الحكومة الجديدة“.

واعتبر النائب الإصلاحي إن ”ظريف أكد للرئيس روحاني عدم قدرته على البقاء في منصب وزارة الخارجية بسبب الضغوط التي تعرض لها خلال السنوات الأربعة الماضية“.

ونصح حضرتي نواب البرلمان عن التيار المتشدد بعدم التدخل في اختيار الوزراء في الحكومة المقبلة، مشيراً إلى ”أن ”الحكومة المقبلة ستكون من جيل الشباب“.

وعمل محمود واعظي الذي ينتمي إلى حزب الاعتدال والتنمية الإيراني، في وزارة الخارجية مدة 13عاماً، كما شغل منصب نائب الرئيس لشؤون السياسة الدولية والأجنبية في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف، قال الخميس الماضي، إنه لم يحسم أمر البقاء في منصب وزير الخارجية في الحكومة المقبلة، موضحاً في تصريحات من باريس ”لن أدلي برأيي حول بقائي أو خروجي من الحكومة قبل أن يتخذ رئيس الجمهورية حسن روحاني قراره“.

وكان ظريف استبعد في آذار/مارس الماضي، بقاءه في حكومة روحاني الجديدة، مضيفاً ”أنه لا ينوي البقاء في منصبه إذا انتخب الرئيس حسن روحاني لولاية ثانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com