روحاني مهاجمًا متشددي إيران: الاتفاق النووي تسبب بعزلة أمريكا

روحاني مهاجمًا متشددي إيران: الاتفاق النووي تسبب بعزلة أمريكا

المصدر: إرم نيوز

شن الرئيس الإيراني حسن روحاني، هجوماً حاداً على المتشددين في بلاده، مؤكداً أن الاتفاق النووي الذي أبرمته حكومته العام 2015 مع مجموعة (5+1 )، تسبب بعزلة للولايات المتحدة بعدما كانت متفردة في قراراتها ضد إيران في مجلس الأمن“، بحسب زعمه.

واستغل روحاني مناسبة ”اليوم الوطني للقضاء“، بتوجيه انتقادات لاذعة ضد خصومه، قائلاً إن ”الحكومة الإيرانية نجحت في إرغام عدو الجمهورية الإسلامية وهي الولايات المتحدة على القبول بإيران دولة نووية، بعد عزلة طويلة استمرت عدة سنوات.

وأشار إلى أن المواقف الأمريكية في مجلس الأمن الدولي ذهبت دون دعم من الدول الأعضاء الدائمين في المجلس، عندما كانوا يتخذون القرارات ضد طهران، في إشارة إلى الدول التي تشاركت مع إيران في المفاوضات النووية العام 2015.

وقال روحاني في خطابه أمام السلطة القضائية: ”بفضل خطة العمل المشتركة مع الدول الكبرى، ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت واشنطن تلقى معارضة من قبل الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين، ضد أي موقف يتخذ ضد إيران، وكانت قرارات واشنطن ضدنا مدعومة من قبل نفس البلدان قبل التوصل إلى الصفقة النووية“.

وأعلنت فرقة العمل المعنية بمكافحة غسل الأموال، وهي هيئة دولية معنية بمكافحة غسل الأموال، يوم الجمعة الماضي أنها ستمدد تعليق بعض القيود المفروضة على إيران.

ومنحت فرقة العمل هذه طهران 12 شهراً لتحسين جوانب برنامجها لمكافحة غسل الأموال، قائلة إن إيران اعتمدت خطة عمل لمعالجة بعض أوجه القصور والتزمت بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com