نائب الرئيس الإيراني يحذر من محاولات إسقاط حكومة روحاني

نائب الرئيس الإيراني يحذر من محاولات إسقاط حكومة روحاني

المصدر: إرم نيوز

حذر النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، اليوم الأحد، من محاولات إسقاط الحكومة المقبلة لروحاني، داعيًا إلى ضرورة حل المشاكل الداخلية القائمة عبر الحوار السياسي.

وقال جهانغيري في تصريحات أوردتها وسائل إعلام رسمية، إنه ”يجب على المسؤولين في البلاد احترام إرادة وأصوات الشعب الإيراني الذي صوت لصالح الرئيس حسن روحاني“، مشددًا على أن ”حكومة روحاني المقبلة لن تحيد عن مسارها في تحقيق تطلعات الإيرانيين“.

وأضاف جهانغيري أن ”غضب بعض من المسؤولين هذه الأيام لا يمكن أن يكون مدعاة لأن تتجاهل الحكومة أصوات الشعب التي مُنحت لها، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الـ 19 من مايو الماضي“.

وحث النائب الأول للرئيس الإيراني ”الحرس الثوري“ من دون تسميته إلى احترام أصوات الشعب الذين صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح الرئيس حسن روحاني.

وشهدت الآونة الأخيرة صراعات داخلية بين القيادات المتنفذة في إيران، والتي بدت واضحة خلال اجتماع رفيع المستوى جرى في طهران، أخيرًا، حين ”استخف“ المرشد الأعلى الإيراني خامنئي بالرئيس روحاني، وتسبب ذلك ”بضحك“ الحاضرين ومن ضمنهم رئيس البرلمان علي لاريجاني وشقيقه رئيس الجهاز القضائي محمد صادق لاريجاني.

وقال خامنئي ساخرًا من روحاني: ”الرئيس تحدث عن الوضع الاقتصادي وعن الحاجة لعمل كذا وكذا.. لكن لمن وجه قوله هذا، لقد وجهه لنفسه“.

وألمح المرشد علي خامنئي بعد مقارنته روحاني بأول رئيس إيراني بعد الثورة أبو الحسن بني صدر الذي تم عزله بقرار من الراحل روح الله الخميني، إلى إمكانية عزل روحاني إذا عمل على ”تقسيم الشعب الإيراني إلى معسكرين“.