إطلاق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت
إطلاق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرتإطلاق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت

إطلاق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت

أطلق سراح رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، اليوم الأحد، بعدما قضى سنة و4 أشهر في السجن لإدانته بالفساد.

وإيهود أولمرت، البالغ من العمر 71 عامًا، والذي ترأس الحكومة الإسرائيلية بين 2006 و2009 والمسجون منذ شباط/فبراير 2016، هو أول رئيس حكومة يدخل السجن في إسرائيل.

وحكم على أولمرت بالسجن 27 شهرًا لإدانته بتهمة الفساد، لكن لجنة الإفراج المشروط قررت في 29 حزيران/يونيو إطلاق سراحه بصورة مبكرة.

وخرج أولمرت من باب خلفي من سجن الرملة قرب تل أبيب، وبدا متعبًا بحسب ما أفاد مصور لوكالة "فرانس برس"، حيث صعد على وجه السرعة في سيارة انطلقت به إلى جهة مجهولة.

وحُكم على أولمرت بالسجن 18 شهرًا لاتهامه بتلقي رشاوى في إطار مشروع عقاري ضخم لبناء مجمع "هولي لاند" عندما كان رئيسًا لبلدية القدس في الفترة ما بين 1993-2003، و8 أشهر لإدانته بالاحتيال والفساد، وشهرًا لعرقلة سير العدالة.

وامتنعت وزارة العدل ومكتب المدعي العام الخميس عن استئناف قرار لجنة الإفراج المشروط التي خفضت عقوبته بالثلث.

واستقال أولمرت في أيلول/سبتمبر 2008 بعد أن طالبت الشرطة بتوجيه اتهامات له بالفساد، لكنه بقي في منصبه حتى آذار/مارس 2009 عندما أدى زعيم الليكود بنيامين نتانياهو اليمين رئيسًا للحكومة.

وأطلق أولمرت جهود سلام مع الفلسطينيين في مؤتمر أنابوليس في الولايات المتحدة عام 2007 لكنها لم تثمر، وأدت اتهامات الفساد إلى سقوطه.

وحمّله كثير من الإسرائيليين مسؤولية إخفاقات الحرب ضد حزب الله في لبنان بين 12 تموز/يوليو و14 آب/أغسطس 2006.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com