إطلاق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت

إطلاق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت
Former Israeli Prime Minister Ehud Olmert (L), 71, leaves the Maasyahu prison, on July 2, 2017 in Ramla. Israeli ex-prime minister Ehud Olmert was freed from prison after being granted parole in a corruption case that reduced his sentence by a third. The 71-year-old Olmert, premier between 2006 and 2009, was convicted of graft and entered prison in February 2016. He had been sentenced to 27 months. / AFP PHOTO / JACK GUEZ (Photo credit should read JACK GUEZ/AFP/Getty Images)

المصدر: ا ف ب

أطلق سراح رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، اليوم الأحد، بعدما قضى سنة و4 أشهر في السجن لإدانته بالفساد.

وإيهود أولمرت، البالغ من العمر 71 عامًا، والذي ترأس الحكومة الإسرائيلية بين 2006 و2009 والمسجون منذ شباط/فبراير 2016، هو أول رئيس حكومة يدخل السجن في إسرائيل.

وحكم على أولمرت بالسجن 27 شهرًا لإدانته بتهمة الفساد، لكن لجنة الإفراج المشروط قررت في 29 حزيران/يونيو إطلاق سراحه بصورة مبكرة.

وخرج أولمرت من باب خلفي من سجن الرملة قرب تل أبيب، وبدا متعبًا بحسب ما أفاد مصور لوكالة ”فرانس برس“، حيث صعد على وجه السرعة في سيارة انطلقت به إلى جهة مجهولة.

وحُكم على أولمرت بالسجن 18 شهرًا لاتهامه بتلقي رشاوى في إطار مشروع عقاري ضخم لبناء مجمع ”هولي لاند“ عندما كان رئيسًا لبلدية القدس في الفترة ما بين 1993-2003، و8 أشهر لإدانته بالاحتيال والفساد، وشهرًا لعرقلة سير العدالة.

وامتنعت وزارة العدل ومكتب المدعي العام الخميس عن استئناف قرار لجنة الإفراج المشروط التي خفضت عقوبته بالثلث.

واستقال أولمرت في أيلول/سبتمبر 2008 بعد أن طالبت الشرطة بتوجيه اتهامات له بالفساد، لكنه بقي في منصبه حتى آذار/مارس 2009 عندما أدى زعيم الليكود بنيامين نتانياهو اليمين رئيسًا للحكومة.

وأطلق أولمرت جهود سلام مع الفلسطينيين في مؤتمر أنابوليس في الولايات المتحدة عام 2007 لكنها لم تثمر، وأدت اتهامات الفساد إلى سقوطه.

وحمّله كثير من الإسرائيليين مسؤولية إخفاقات الحرب ضد حزب الله في لبنان بين 12 تموز/يوليو و14 آب/أغسطس 2006.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com