قرار حظر السفر الأمريكي يدخل حيز التنفيذ
قرار حظر السفر الأمريكي يدخل حيز التنفيذقرار حظر السفر الأمريكي يدخل حيز التنفيذ

قرار حظر السفر الأمريكي يدخل حيز التنفيذ

دخل الأمر التنفيذي بشأن تنفيذ جزئي لقرار حظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب، حيز التنفيذ، فجر اليوم الجمعة.

وبعد 5 أشهر من توقيع ترامب هذا الأمر المثير للجدل والمعارك القضائية العديدة التي خاضتها إدارته لتطبيقه، بدأ رسميًا سريان حظر السفر، بعدما أجازت المحكمة الأمريكية العليا هذا الأسبوع تطبيق هذا الحظر، ولكن بصورة جزئية.

والمرسوم الذي يفترض أن يمنع دخول "إرهابيين أجانب" إلى الولايات المتحدة، يفرض حظرًا موقتًا على سفر رعايا 6 دول إسلامية، هي: سوريا، وليبيا، وإيران، والسودان، والصومال، واليمن، إضافة إلى اللاجئين من جميع أنحاء العالم.

وبموجب الأمر التنفيذي، فإن الحظر يشمل كل رعايا الدول الست وجميع اللاجئين، لكن قضاة المحكمة العليا حدوا من نطاقه عبر حصر تطبيقه بالأفراد الذين "لا يملكون علاقة ذات صدقية مع شخص أو كيان في الولايات المتحدة".

وأثارت عبارة "علاقة ذات صدقية" ارتباك الخبراء القانونيين الذين تساءلوا كيف يمكن للاجئ سوري مثلًا توفير إثباتات على صلة مسبقة له مع الولايات المتحدة.

وصدرت توضيحات في اللحظات الأخيرة قبل سريان الإجراءات، ففي برقية موجهة إلى شبكتها الدبلوماسية، أوضحت الحكومة مقصدها بعبارة "عائلة قريبة"، مشيرة إلى أن هذه العبارة تشمل "الوالدين (والدا الزوج أو الزوجة أيضًا) والزوج أو الزوجة والأطفال صغارًا أكانوا أم بالغين، وزوج الابنة وزوجة الابن، والإخوة والأخوات، سواء أكانوا أشقاء أم لا".

وبالتالي فإن العائلة القريبة لا تشمل الأجداد والأحفاد والأعمام والأخوال وأبناء كل من الإخوة والأعمام والخالات إضافة إلى الخطّاب وأزواج الأخوات وزوجات الإخوة.

وعلى مستوى هيئات الأعمال والعلاقات المهنية، يجب على "العلاقة ذات الصدقية" أن تكون "رسمية وموثقة شرط تشكلها في مسار معتاد، وليس لغرض النفاد من المرسوم"، بحسب البرقية الدبلوماسية.

كما بدرت تساؤلات من سياح من الدول الست إن كان الحجز في فندق يكفي للحصول على تأشيرة دخول، فأجابت السلطات الأمريكية بالنفي، حتى لو تم دفع ثمن الحجز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com