أمريكا تنتقد مجلس الأمن لـ"تقاعسة" حيال إيران وتطالب بالتصدي لانتهاكاتها
أمريكا تنتقد مجلس الأمن لـ"تقاعسة" حيال إيران وتطالب بالتصدي لانتهاكاتهاأمريكا تنتقد مجلس الأمن لـ"تقاعسة" حيال إيران وتطالب بالتصدي لانتهاكاتها

أمريكا تنتقد مجلس الأمن لـ"تقاعسة" حيال إيران وتطالب بالتصدي لانتهاكاتها

انتقدت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، مجلس الأمن الدولي، لتقاعسه عن القيام بأي تصرف ضد إيران، التي قالت إنها "انتهكت مرارًا وعمدًا" العقوبات المفروضة عليها.

وأضافت هيلي أمام المجلس: "أخفق مجلس الأمن حتى في اتخاذ الحد الأدنى من الخطوات للرد على هذه الانتهاكات.. علينا أن نظهر لإيران أننا لن نتسامح مع تكبرها السافر على قرارات الأمم المتحدة".

وأبلغ مسؤول الشؤون السياسية في الأمم المتحدة، جيفري فيلتمان، المجلس، أمس الخميس، بشأن التقرير نصف السنوي الثالث للأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، فيما يتعلق بتنفيذ العقوبات والقيود المتبقية المنصوص عليها في القرار رقم 2231.

وقالت هيلي: "يوضح تقرير الأمين العام أن إيران تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231 لذا فإن السؤال هو ماذا سيفعل مجلس الأمن حيال ذلك؟".

ولم تقترح أية دولة عضو في المجلس أي تحرك ضد إيران. ويقول دبلوماسيون إن روسيا والصين اللتين تحظيان بحق النقض (الفيتو) لن تقبلا على الأرجح بفرض المزيد من الإجراءات. وشككت روسيا أمس الخميس في بعض النتائج التي تضمنها تقرير غوتيريش.

وقال فيلتمان للمجلس في إشارة إلى مصادرة البحرية الفرنسية لأسلحة في شمال المحيط الهندي في آذار/ مارس من العام الماضي، إن "الأمم المتحدة واثقة أن مصدر هذه الأسلحة إيراني وأنه قد تم شحنها من إيران".

وتطرق التقرير أيضًا إلى قيام إيران بإطلاق صاروخ باليستي في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال غوتيريش في التقرير: "أدعو إيران إلى تجنب إطلاق مثل هذه الصواريخ الباليستية التي يمكن أن تزيد التوتر".

وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، قال منذ عام إن "إطلاق إيران للصواريخ الباليستية لا يتماشى مع الروح البناءة للاتفاق النووي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com