تقرير سري يؤكد استخدام غاز السارين في هجوم "خان شيخون"
تقرير سري يؤكد استخدام غاز السارين في هجوم "خان شيخون"تقرير سري يؤكد استخدام غاز السارين في هجوم "خان شيخون"

تقرير سري يؤكد استخدام غاز السارين في هجوم "خان شيخون"

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، استخدام غاز السارين المحظور في هجوم راح ضحيته العشرات في بلدة "خان شيخون" شمال سوريا في نيسان/ أبريل الماضي.

وقال تقرير سري لفريق تقصي الحقائق، إن "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أفادت باستخدام غاز السارين المحظور في هجوم راح ضحيته العشرات في شمال سوريا".

وتداول أعضاء المنظمة في لاهاي، التقرير، لكنه لم يعلن.

وكان الهجوم على بلدة "خان شيخون" بمحافظة إدلب، من أعنف الهجمات في الحرب الأهلية السورية منذ أكثر من 3 أعوام. ودفع ذلك الهجوم الولايات المتحدة إلى شن هجوم صاروخي على قاعدة جوية سورية قالت واشنطن إنها استخدمت في شن الهجوم.

وبعد إجراء مقابلات مع شهود وفحص عينات، خلصت بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة إلى أن "عددًا كبيرًا من الناس الذين مات بعضهم تعرضوا للسارين أو مادة تشبهه".

وجاء في ملخص للتقرير أن "بعثة تقصي الحقائق خلصت إلى أن هذا لا يمكن أن يكون سوى استخدام للسارين كسلاح كيماوي".

وقالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، في بيان صدر الخميس: "الآن وبعد أن علمنا هذه الحقيقة الدامغة فإننا نتطلع إلى إجراء تحقيق مستقل للتأكد من المسؤولين تحديدًا عن هذه الهجمات الوحشية حتى يمكننا تحقيق العدالة للضحايا".

وأضافت أن "تحقيقًا مشتركًا بين الأمم المتحدة والمنظمة، يعرف باسم آلية التحقيق المشتركة، يمكنه الآن فحص الواقعة لمعرفة المسؤول".

وكان التحقيق توصل إلى أن القوات الحكومية السورية مسؤولة عن 3 هجمات بغاز الكلور في 2014 و2015 وأن عناصر "داعش" استخدموا غاز الخردل.

وألقت وكالات مخابرات غربية باللوم أيضًا في هجوم "خان شيخون" على النظام السوري، لكنه نفى مرارًا استخدام المواد السامة المحظورة في الصراع.

ولم تتمكن البعثة من زيارة موقع الهجوم نفسه بسبب مخاوف أمنية، وأفادت تقارير بأن رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قرر ألا تحاول البعثة الذهاب إلى هناك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com