مجلس الأمن يقر خفضًا تدريجيًا لقوات حفظ السلام في دارفور
مجلس الأمن يقر خفضًا تدريجيًا لقوات حفظ السلام في دارفورمجلس الأمن يقر خفضًا تدريجيًا لقوات حفظ السلام في دارفور

مجلس الأمن يقر خفضًا تدريجيًا لقوات حفظ السلام في دارفور

أقر مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، خفضًا تدريجيًا لقوات حفظ السلام في إقليم دارفور السوداني، من شأنه أن يقلص عدد القوات إلى النصف تقريبًا خلال العام المقبل، "إذا سمحت الظروف وتعاونت الحكومة في ذلك".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والاتحاد الأفريقي، قد أوصيا المجلس المكون من 15 عضوًا، بهذه الخطوة في تقرير الشهر الماضي. وتبنى المجلس بالإجماع قرارًا، الخميس، يمكن أيضًا أن يخفض الشرطة بأكثر من الربع.

وبدأ الصراع في دارفور عام 2003 عندما حملت قبائل أغلبها غير عربية السلاح ضد الحكومة السودانية. وتنتشر في الإقليم منذ 10 سنوات بعثة مشتركة لحفظ السلام من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تعرف باسم "يوناميد".

وتقول الأمم المتحدة إن "ما يصل إلى 300 ألف شخص قتلوا وشرد الملايين خلال الصراع".

وينص قرار الأمم المتحدة الذي جرى تبنيه الخميس، على أن سقف القوات سيتقلص من 15485 إلى 11395 في الشهور الستة الأولى، وأن الحد الأقصى للشرطة سينخفض إلى 2888 من 3403. كما طالب المجلس غوتيريش والاتحاد الأفريقي بتقديم تقييم بحلول الأول من كانون الثاني/ يناير 2018.

وسيراجع ذلك التقرير تنفيذ الخفض وأثره على حماية المدنيين ووصول المساعدات وتعاون الحكومة السودانية مع البعثة "وما إذا كانت الأوضاع على الأرض لا تزال مواتية لمزيد من الخفض".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com