طهران تدعو لإدانة تصريحات أمريكية طالبت بتغيير النظام الإيراني

طهران تدعو لإدانة تصريحات أمريكية طالبت بتغيير النظام الإيراني

المصدر: طهران- إرم نيوز

طالب مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو، الأربعاء، جميع دول العالم بإدانة تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأخيرة التي طالب فيها بضرورة العمل على تغيير النظام الإيراني من الداخل.

وقال خوشرو في رسالة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إن تصريحات تيلرسون تشكل ”انتهاكا صارخا لاتفاقات الجزائر التي وقعت في 1981 والتي تعهدت الولايات المتحدة بعدم التدخل فيها بشكل مباشر أو غير مباشر سياسياً أو عسكرياً، في الشؤون الداخلية لإيران“.

وأوضح خشرو، أن ”إيران تتوقع من جميع الدول أن تدين هذه التصريحات الشائكة في السياسة، وتقدم المشورة لحكومة الولايات المتحدة بالتصرف بمسؤولية والالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي“.

وأشار إلى أن تصريحات تيلرسون، جاءت بعد أسابيع من إعادة انتخاب الرئيس حسن روحاني لولاية ثانية في انتخابات شارك فيها 71% من الإيرانيين.

وقال خشرو، ”إن شعب إيران قد أثبت مراراً أنه هو الذي يقرر مصيره، ومن ثم فإن محاولات الولايات المتحدة للتدخل في الشؤون الداخلية الإيرانية سيكون مصيرها الفشل“.

وتابع المسؤول الإيراني، أن تصريحات تيلرسون تزامنت أيضا مع الافراج عن وثائق جديدة رفعت عنها السرية ”توضح بشكل أكبر كيف كانت وكالات الولايات المتحدة وراء الاطاحة برئيس الوزراء الإيراني السابق محمد مصدق في 19 اغسطس 1953“.

وقال تيلرسون في جلسة استماع عقدت في 14 حزيران / يونيو الجاري، أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب بشأن ميزانية وزارة الخارجية لعام 2018، أن السياسة الأمريكية تقوم على منع إيران من تطوير أسلحة نووية ”والعمل على دعم العناصر داخل إيران التي من شأنها أن تؤدي إلى انتقال سلمي والإطاحة بالنظام الحالي“.

وقال تيلرسون ”لكني أود أن أقول لكم إننا ندرك بالتأكيد استمرار إيران في زعزعة الاستقرار في المنطقة“، مشيراً إلى دفعها للمقاتلين الأجانب ودعم متطرفي حزب الله اللبناني و“تصديرهم لقوات الميليشيات في سوريا في العراق اليمن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com