ما سر اهتمام وزير الاستخبارات الإسرائيلي بإنشاء "جزيرة غزة العائمة" (فيديو)؟
ما سر اهتمام وزير الاستخبارات الإسرائيلي بإنشاء "جزيرة غزة العائمة" (فيديو)؟ما سر اهتمام وزير الاستخبارات الإسرائيلي بإنشاء "جزيرة غزة العائمة" (فيديو)؟

ما سر اهتمام وزير الاستخبارات الإسرائيلي بإنشاء "جزيرة غزة العائمة" (فيديو)؟

نشرت وزارة المواصلات والموانئ الإسرائيلية، خريطة وفيديو لمشروع مقترح ببناء جزيرة صناعية قبالة شواطئ غزة، وذلك في خطوة متقدمة يريد منها وزير الاستخبارات والمواصلات يسرائيل كارتس، أن يؤكد جديته في متابعة المشروع الذي تحدث عنه منذ سنوات.

وتقول صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، التي نشرت خريطة الجزيرة، إن صاحب فكرتها، يهدف إلى التأكيد بأنه مشروع قابل للتنفيذ، وأنه يرمى إلى فتح منفذ بحري لتزويد غزة بحاجاتها المعيشية والاقتصادية والإنشائية، دون تهديد إسرائيل.

وبحسب الصحيفة، فإنه في قناعة وزير الاستخبارات الإسرائيلي، أن تمويل وتنفيذ هذا المشروع الذي يبعد 3 أميال عن شاطئ غزة ويرتبط مع البر بجسر، يمكن أن يتدبره المجتمع الدولي.

ويتضمن مشروع كاتس، موانئ شحن وركاب على الجزيرة مع مرافق إدارية ومحطة تحلية مياه وكهرباء وغاز، وربما مطار أيضًا وتقدر تكاليف المشروع بحوالي 5 ملايين دولار.

ومع أن حماس التي تسيطر على القطاع لم تعقّب رسميًا على المشروع، إلا أن موقع المونيتور، كان نسب إلى مسؤولين قولهم إن الفكرة كلها تستهدف بشكل أو بآخر إطالة فترة السيطرة الإسرائيلية على القطاع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com