إيران تدرس اتخاذ إجراءات ضد منع مواطنيها من دخول أمريكا

إيران تدرس اتخاذ إجراءات ضد منع مواطنيها من دخول أمريكا

المصدر: إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم الأربعاء، أن إيران بصدد دراسة القرار الأخير للمحكمة الأمريكية العليا في تأييد وضع قيود على دخول مواطني 6 دول إسلامية من بينها إيران إلى أمريكا، واتخاذ إجراءات مقابلة.

وقال قاسمي في تصريحات صحفية اليوم، إن ”قرار المحكمة الأمريكية بفرض قيود على دخول مواطني 6 دول يعكس التمييز غير المنصف مع المسلمين“، مضيفًا أن ”الولايات المتحدة ولأسباب اقتصادية تغمض عينيها عن المتسببين الحقيقيين للأعمال الإرهابية في بلادها“.

وأوضح قاسمي، أن ”هذا القرار رغم أنه مؤقت وسيعاد النظر فيه في شهر أكتوبر المقبل، لكنه في الوقت نفسه خلاف مزاعم المسؤولين الأمريكيين، مؤشر على قرار أمريكا في التعاطي بعنصرية مع المسلمين ونظرة غير منصفة لهم“.

وتابع المسؤول الإيراني، ”أنه في الوقت الذي كانت ومازالت الأغلبية الساحقة من المسلمين المقيمين في أمريكا والمسلمين الذين يسافرون إليها ومنهم الإيرانيون، يبحثون عن السلم ويبتعدون عن التطرف والعنف وذلك بشهادة تاريخهم وثقافتهم وحضارتهم، كانت رؤية حكام أمريكا إليهم نظرة سيئة واستخفاف، وأن مواقف الرئيس الأمريكي سواء في مرحلة التنافس الانتخابي أم بعد وصوله إلى الحكم نموذج على هذا التعاطي المسيء“.

ورفعت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، الاثنين، جزئيًا الأوامر القضائية التي منعت تنفيذ قرارات الرئيس دونالد ترامب بدخول مواطني 6 دول إسلامية إلى البلاد.

كما وافقت المحكمة العليا – أرفع محكمة في الولايات المتحدة – على طلب استثنائي تقدم به البيت الأبيض للسماح بتطبيق جزء من قرار حظر دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

وقال قضاة المحكمة العليا، إنهم سيبحثون في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، ما إذا كان ينبغي العمل بسياسة ترامب حيال حظر السفر أو إلغاء العمل بها.

وينص قرار المحكمة العليا على حظر دخول مواطني 6 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، وحظر دخول اللاجئين لمدة 120 يومًا.

وكان قرار ترامب الأصلي، الذي صدر في الـ 27 من كانون الثاني / يناير، أجج احتجاجات كبيرة في عدة مطارات أمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com