أزمة دبلوماسية بين المغرب وهولندا بسبب "تاجر المخدرات" سعيد شعو
أزمة دبلوماسية بين المغرب وهولندا بسبب "تاجر المخدرات" سعيد شعوأزمة دبلوماسية بين المغرب وهولندا بسبب "تاجر المخدرات" سعيد شعو

أزمة دبلوماسية بين المغرب وهولندا بسبب "تاجر المخدرات" سعيد شعو

قالت السلطات الهولندية الأحد ان استدعاء المغرب سفيره في هولندا بسبب خلاف ناجم عن طلب تسليم أحد رعاياها "غير مفهوم وغير مجدٍ".

وقررت الرباط السبت استدعاء سفيرها في لاهاي "على الفور" للتشاور، مطالبة بتسليم مغربي قالت انه "تاجر مخدرات". وألمحت الى خطوات انتقامية اذا ما رفض طلبها.

وكانت وزارة الخارجية المغربية ذكرت ان المغرب "الذي كان دائمًا متعاونًا في مجال مكافحة المخدرات وبطلب مُلح من الاتحاد الأوروبي وهولندا، لن يسمح بأن يحظى مهرب مخدرات بوضعية خاصة تسمح له بإعادة خلق ظروف ملائمة لأنشطته الإجرامية".

وردت وزارتا الخارجية والعدل الهولنديتان في بيان مشترك، بحدة على المغرب.

وقال البيان ان "هولندا مصممة الآن وفي المستقبل، على التعاون بفاعلية مع المغرب في اطار الاتفاقات الدولية وفي اطار احترام دولة القانون".

واضافت الوزارتان "في هذا الاطار، الإعلان المغربي غير مفهوم وغير مجدٍ".

وقرر المغرب السبت استدعاء سفيره في لاهاي فورًا مطالبًا هولندا بتسليمه أحد مواطنيه.

وقال مسؤول مغربي حكومي إن الشخص المطلوب الذي أوردت الخارجية أنه "مهرب مخدرات" هو سعيد شعو.

وذكرت الصحف المغربية انه نائب سابق يؤيد استقلال منطقة الريف التي تشهد منذ نحو ثمانية أشهر حركة احتجاج شعبية.

ونشر سعيد شعو أخيرًا رسائل دعم للمحتجين في الريف علمًا بأن السلطات المغربية اعتقلت عشرات منهم.

ولم تكشف الخارجية المغربية هوية الشخص المطلوب لكنها أوضحت أن "هذا المهرب المعروف كان موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتهما في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدرات منذ سنة 2015".

واضافت أنه "خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية، تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولندا".

وتضم هولندا جالية كبيرة من أصل مغربي يتحدر قسم كبير من أفرادها من منطقة الريف. وشهدت في الأسابيع الاخيرة تظاهرات عدة تأييدًا للحركة الاحتجاجية في هذه المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com