المثليون يتحدون السلطات التركية وينظمون مسيرتهم يوم عيد الفطر

المثليون يتحدون السلطات التركية وينظمون مسيرتهم يوم عيد الفطر
LGBT rights activists run as riot police use a water cannon to disperse them before a Gay Pride Parade in central Istanbul, Turkey, June 28, 2015. Turkish police fired water cannon and rubber pellets to disperse a crowd gathered in central Istanbul for the city's annual gay pride parade, a Reuters cameraman at the scene said. The police appeared intent on stopping the crowd gathering near Taksim Square, the cameraman said. Taksim is a traditional rallying ground for demonstrators and saw weeks of unrest in 2013. REUTERS/Huseyin Aldemir

المصدر: وداد الرنامي- إرم نيوز

يعتبر خروج المثليين في مسيرة بإسطنبول يوم عيد الفطر استفزازا للمسلمين الأتراك؛ لأن المثلية الجنسية تتنافى مع أحكام الدين الإسلامي، وإنْ كان القانون التركي لا يجرمها.

وأكد منظمو مسيرة ”الفخر“ للمثليين والمتحولين جنسيا أنهم سيخرجون يوم الأحد إلى ميدان تقسيم، رغم قرار السلطات التركية بمنع التظاهرة.

وأعلنت محافظة إسطنبول في بلاغ رسمي نشرته على موقعها الإلكتروني يوم السبت عدم الإذن بتنظيم المسيرة حفاظا على ”النظام العام“ و ”أمن السياح“ ، كما أكدت عدم استلامها أي طلب رسمي من المنظمين، وأنها علمت بموعد المسيرة من الصحافة والإنترنت.

ودعت المحافظة إلى عدم الاستجابة إلى دعوة الالتحاق بالمسيرة، فيما اعتبرت منظمة امنستي الدولية قرار السلطات التركية ”مثيرا للقلق“.

وصرحت لارا اوزلين عضو اللجنة المنظمة للتظاهرة للصحافة أن ”مكتب المحافظ كان على علم بالمشروع منذ فترة طويلة، لأننا تقدمنا إليه بطلب قبل أسابيع“، وأضافت أن المسيرة ستنظم في موعدها، يوم الأحد الساعة الخامسة مساء (الثانية بتوقيت غرينيتش)؛ لأن قرار حظرها غير مبني على أساس معقول.

وتهدد مجموعات من مناهضي المثلية الجنسية على مواقع التواصل التركية منذ أيام، بالاعتداء على المتظاهرين، خصوصا أن خروجهم يصادف يوم احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك.

وسبق أن منعت تركيا مسيرة المثليين بإسطنبول خلال السنتين الماضيتين، وتم تفريقهم سنة 2015 باستعمال خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com