قوات عراقية تحرر مئات المدنيين خلال معارك بالموصل القديمة‎
قوات عراقية تحرر مئات المدنيين خلال معارك بالموصل القديمة‎قوات عراقية تحرر مئات المدنيين خلال معارك بالموصل القديمة‎

قوات عراقية تحرر مئات المدنيين خلال معارك بالموصل القديمة‎

فتحت قوات عراقية طرقاً لخروج مئات المدنيين لتمكنهم من الفرار من المدينة القديمة في الموصل اليوم السبت، فيما تقاتل لاستعادة الحي التاريخي من يد متشددي داعش الذين يقاومون في مواجهة أخيرة دفاعاً عن معقلهم الرئيسي الأخير في العراق.

وتخوض قوات عراقية دربتها الولايات المتحدة على حرب المدن هجومهاً على شارعين متقاطعين في قلب المدينة القديمة بهدف عزل المتشددين في أربعة جيوب.

وعبرت الأمم المتحدة اليوم السبت عن قلقها من ارتفاع عدد القتلى المدنيين في المدينة القديمة المكتظة بالسكان وقالت إن "ما يصل إلى 12 مدنيا قتلوا فيما أصيب المئات أمس الجمعة".

وقالت ليز جراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق في بيان "القتال شرس جداً في المدينة القديمة والمدنيون يتعرضون لخطر شديد ويصعب تخيله. هناك تقارير عن أن آلافا وربما عشرات الآلاف من الناس محتجزون كدروع بشرية" لدى داعش .

وتابعت قائلة "مئات المدنيين من بينهم أطفال يتعرضون لإطلاق النار".

وتتطلع السلطات العراقية إلى إعلان النصر على داعش في المدينة الواقعة في شمال البلاد في عطلة عيد الفطر.

ويفتح تقدم القوات الحكومية ممرات للهروب للمدنيين المحاصرين في مناطق خاضعة لسيطرة   داعش .

وخرجت أسر بأعداد قليلة ولكن متواصلة اليوم السبت يحمل بعضهم أطفالا مصابين أو يعانون من سوء التغذية. وقالت إحدى الأمهات "طفلي لم يتناول إلا الخبز والماء على مدى الأيام الثمانية الماضية".

ووصل 100 مدني على الأقل إلى منطقة آمنة تسيطر عليها القوات الحكومية غربي المدينة القديمة خلال 20 دقيقة وهم متعبون وخائفون وجائعون. ووزع عليهم جنود الماء والطعام.

ولا يزال أكثر من 100 ألف مدني يعتقد أن نصفهم من الأطفال محاصرين في بيوت في المدينة القديمة في ظعتيقة ل نقص في إمدادات الغذاء والماء والرعاية الطبية.

وتقود وحدات دربتها الولايات المتحدة على حرب المدن القتال في متاهات الشوارع الضيقة بالمدينة القديمة متنقلين من منزل إلى منزل في مواقع أضيق من أن تسمح باستخدام عربات مدرعة.

وتقول منظمات إغاثة والسلطات العراقية إن "داعش تحاول منع المدنيين من المغادرة لاستخدامهم كدروع بشرية  وقتل مئات المدنيين لدى محاولتهم الفرار من المدينة القديمة على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية".

ويقدم تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة دعماً برياً وجوياً للحملة المستمرة منذ ثمانية أشهر لاستعادة السيطرة على الموصل وهي أكبر مدنية سيطر عليها التنظيم المتشدد في اجتياح مفاجئ لمناطق من العراق وسوريا قبل ثلاث سنوات.

وتمكنت الحكومة العراقية بدعم من الولايات المتحدة من انتزاع عدة مراكز حضرية مهمة في حملات عسكرية في غرب وشمال البلاد من أيدي داعش على مدى 18 شهراً مضت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com