تركيا تعتزم إيقاف تدريس نظرية التطور لداروين بالمدارس الثانوية

تركيا تعتزم إيقاف تدريس نظرية التطور لداروين بالمدارس الثانوية

المصدر: رويترز

قال مسؤول كبير في قطاع التعليم بتركيا، إن بلاده ستوقف تدريس نظرية التطور لداروين بالمدارس الثانوية، معتبرة أنها نظرية مثيرة للجدل ويصعب فهمها، في خطوة ستثير على الأرجح قلق العلمانيين في البلاد.

وأكد معارضون، أن الرئيس رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية ذا الجذور الإسلامية يقوضان الأسس العلمانية لتركيا الحديثة، بطرح أجندة محافظة تشمل تشديد القواعد الخاصة بالخمور وفرض قيود أخرى منذ وصولهما للسلطة في 2002.

وقال ألب أرسلان دورموش رئيس المجلس الوطني للتعليم في خطاب عبر الإنترنت هذا الأسبوع: إن فصلًا بعنوان ”نشأة الحياة والتطور“ سيحذف من كتب الأحياء الأساسية التي يتم تدريسها بالمدارس وإن تلك المناهج ستتاح فقط لطلاب الجامعات من عمر 18 و19 عامًا.

وأضاف : ”نحن ندرك أن طلابنا لن يتمكنوا من فهم بعض المسائل الخلافية ما لم تتوفر لهم الخلفية اللازمة لفهم المقدمات المنطقية والفرضيات، أو يكون لديهم الإطار المعرفي والعلمي ولذلك تركنا بعضًا من ذلك“.

ويرفض المسيحيون والمسلمون، الذين يؤمنون بأن الله هو خالق الكون وفق ما جاء في الكتاب المقدس والقرآن، نظرية التطور لتشارلز داروين.

وكان نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي قال في وقت سابق هذا العام إن نظرية داروين التي نشرت أول مرة في القرن التاسع عشر ”قديمة وبالية“ وليس من الضروري تدريسها.

وقال دورموش إن التعديلات جزء من منهج جديد سيبدأ تدريسه في بداية العام الدراسي 2017-2018 وتم إعداده وفقًا ”للقيم التركية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com