ناشط إيراني بارز يدعو روحاني لإشراك السّنة واليهود في حكومته الجديدة‎

ناشط إيراني بارز يدعو روحاني لإشراك السّنة واليهود في حكومته الجديدة‎

المصدر: طهران - إرم نيوز

دعا الناشط السياسي والأكاديمي الإيراني، صادق زيبا كلام، الجمعة، الرئيس حسن روحاني، إلى السماح لأهل السُّنة والأقلية اليهودية، بالمشاركة في حكومته الجديدة التي يعتزم تقديمها إلى البرلمان في آب/ أغسطس المقبل.

وقال زيبا كلام -الذي يعد من ﺃﺷﺪ ﻣﻨﺘﻘﺪﻱ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ- في رسالة وجهها إلى روحاني، إن ”على الرئيس حسن روحاني أن يكسر المحرمات تجاه السُّنة والأكراد واليهود في الحكومة الجديدة عبر إسناد بعض المناصب لهم“.

واقترح السياسي الإصلاحي على روحاني، تعيين نائب له أو مستشار له في مجلس الوزراء من الطائفة اليهودية، مضيفًا: ”نحن منذ 40 عامًا تقريبًا نردد شعار ”الموت لإسرائيل“ ونطالب بتدميرها، ولم يجد ذلك نفعاً، كما أن الحكومة السابقة (محمود أحمدي نجاد) نفت المحرقة وتمت كتابة عبارات ضد إسرائيل على صواريخنا باللغة العربية“.

وتابع: ”ماذا سيجيب روحاني لو سأله فلسطيني أن كل الشعارات والمواقف التي ساندت فيها إيران الثورة الفلسطينية والقضية لم تجد نفعاً، فلماذا لا نساعد الشعب الفلسطيني في تشكيل دولة مستقلة، الأمر الذي سيزيد من احترامنا في العالم“.

واعتبر أن ”إسناد منصب ليهودي في مجلس الوزراء المقبل سيكون بمثابة إلقاء ماء بارد على النار، وسيُذيب ظاهرة الترويج للتخويف من إيران في أمريكا، كما أن ذلك سيكون بادرة للتفريق بين الصهاينة وغيرهم“.

ولم تسمح إيران لأي من الأقليات الدينية بالوصول إلى مناصب عليا في الدولة منذ العام 1979، ويشكل أهل السُّنة أكبر أقلية في إيران حيث يتجاوز عددهم العشرة ملايين من أصل 88 مليون إيراني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com