الاتحاد الأوروبي يتوعد بـ“رد موحد“ على الهجمات الإلكترونية

الاتحاد الأوروبي يتوعد بـ“رد موحد“ على الهجمات الإلكترونية

المصدر: ا ف ب

هدد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، برد مشترك في حال تعرضت إحدى دول الاتحاد لهجمات إلكترونية، وذلك وسط تنامي المخاوف من قراصنة إلكترونيين قد يعمدون إلى مطالبة الحكومات بدفع فديات.

وأعربوا عن قلق الدول الـ28 الأعضاء من ”ازدياد القدرة والاستعداد لدى لاعبين من الدول وغير الدول للسعي لتحقيق أهدافهم من خلال نشاطات إلكترونية خبيثة“.

وقال الوزراء الإثنين، إن ”نشاطات كهذه قد تشكل أعمالاً غير مشروعة بموجب القانون الدولي وقد تدفع إلى رد مشترك من دول الاتحاد الأوروبي”.

وتسببت برمجية ”واناكراي“ الخبيثة الشهر الماضي والتي تم ربطها بكوريا الشمالية بأضرار على مستوى العالم وتعطيل شبكات كومبيوتر في شركات ووكالات حكومية في العالم أجمع.

وكان قراصنة يقفون وراء برمجية ”واناكراي“، طالبوا ضحاياهم بدفع فدية لاستعادة السيطرة على حواسيبهم، وهناك مخاوف متزايدة من إمكانية تدخل أجنبي في نشاطات حكومية جوهرية للدول مثل الانتخابات.

وكان هذا التدخل موضوعاً رئيسا في الانتخابات الأمريكية العام الماضي، مع اتهام موسكو بمحاولة حرق التصويت لمصلحة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وتم التعبير عن مخاوف متعلقة بحدوث شيء مشابه في الانتخابات الألمانية العامة في أيلول/سبتمبر المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com