إيران تؤكد أنها ستواصل برنامجها الصاروخي رغم العقوبات الأمريكية

إيران تؤكد أنها ستواصل برنامجها الصاروخي رغم العقوبات الأمريكية

المصدر: طهران – إرم نيوز

دافع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، عن برنامج الدفاع الصاروخي لبلاده، معتبرًا أنه ”قضية مشروعة ولا شيء يمكن أن يمنع الجمهورية الإسلامية من ممارسة حقها في الدفاع“.

وقال قاسمي اليوم الجمعة ردًا على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بفرض عقوبات قاسية وجديدة: إن ”برامج الدفاع الصاروخي لإيران أمر مشروع تمامًا ولا تتعارض حتى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231“ على طهران.

واعتبر بهرام قاسمي ما وصفه بـ“المزاعم الأمريكية بغير المبررة تمامًا وغير القانونية“ في مشروع القانون حول قدرات الصواريخ في البلاد، معتبرًا أن ”قرار مجلس الشيوخ الأمريكي كان متوقعًا بسبب تاريخ العداء الأمريكي تجاه إيران“.

وقال قاسمي: ”إن القوات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية ستدافع بشجاعة عن أمن ومصالح بلادها، وإن هذه الإجراءات لن تخلق أدنى اضطراب في هذا الطريق“.

وحث قاسمي الإدارة الأمريكية على الوفاء التام والإخلاص بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة التي تم التوصل إليها بين إيران ومجموعة دول 5 + 1 بما فيها الولايات المتحدة عام 2015.

وأكد قاسمي أن إيران تدرس عن كثب مضمون مشروع القانون والتصديق عليه، وقال إن اللجنة الإيرانية المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق النووي سوف تتخذ بحزم إجراءات متناسبة ومتبادلة لتحقيق المصالح الوطنية للبلاد.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الخميس بأغلبية ساحقة على مشروع قانون بفرض عقوبات على إيران بشأن برنامجها الصاروخي من بين أشياء أخرى.

ولا يزال التشريع يستلزم تمريره من مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون ويوقعه الرئيس دونالد ترامب ليصبح قانونًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com