بوتين يتحدث مع روحاني بشأن أوكرانيا والبرنامج النووي
بوتين يتحدث مع روحاني بشأن أوكرانيا والبرنامج النوويبوتين يتحدث مع روحاني بشأن أوكرانيا والبرنامج النووي

بوتين يتحدث مع روحاني بشأن أوكرانيا والبرنامج النووي

موسكو - أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث مع نظيره الإيراني حسن روحاني بشأن أوكرانيا وعبر عن تقديره "للموقف البناء" لطهران في المحادثات مع القوى العالمية الست بشأن برنامجها النووي.

وقال بيان الكرملين: "بوتين أكد لروحاني إن أي حل لأزمة أوكرانيا يجب أن يأخذ في الحسبان مصالح الشعب وإرادته في كل مناطق هذه الدولة السوفيتية سابقاً".

وجاء في البيان أيضاً: "خلال المحادثات بشأن برنامج إيران النووي أعطى الرئيس الروسي تقييماً إيجابياً للموقف البناء لطهران في المحادثات".

وفي الشأن السوري قال مسؤول في وزارة الخارجية الروسية الجمعة: "إن كل الأسلحة الكيماوية السورية التي يجب تدميرها خارج البلاد قد يتم إزالتها بحلول 13 من أبريل/ نيسان".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل أوليانوف رئيس إدارة الأمن ونزع السلاح في وزارة الخارجية قوله: "إذا لم توجد صعوبات فإنه خلال شهر أو بحلول 13 من أبريل سيكون قد اكتمل فعليا إزالة الأسلحة".

وأضاف أوليانوف: "إن سوريا ستقدم إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية خطة جديدة لتدمير منشآتها لإنتاج الأسلحة الكيماوية في نهاية مارس/ آذار".

وكانت سوريا أبلغت المنظمة عن 12 منشأة للإنتاج، ولديها مهلة حتى 15 من مارس لتدميرها بموجب اتفاق تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة وروسيا، وكانت دمشق قد تخلفت بالفعل عن الوفاء بعدة مواعيد نهائية في الاتفاق.

وقد وافقت دمشق العام الماضي على تدمير كل منشآتها للأسلحة الكيماوية وتسليم 1300 طن من المواد السامة إلى بعثة مشتركة من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة، ولدى سوريا مهلة حتى 30 من يونيو/ حزيران لإزلة برنامجها للأسلحة الكيماوية بشكل كامل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com