محكمة في أنقرة تقضي بسجن 23 شخصاً مدى الحياة لارتباطهم بمحاولة الانقلاب‎‎
محكمة في أنقرة تقضي بسجن 23 شخصاً مدى الحياة لارتباطهم بمحاولة الانقلاب‎‎محكمة في أنقرة تقضي بسجن 23 شخصاً مدى الحياة لارتباطهم بمحاولة الانقلاب‎‎

محكمة في أنقرة تقضي بسجن 23 شخصاً مدى الحياة لارتباطهم بمحاولة الانقلاب‎‎

في أول حكم قضائي تُصدره أنقرة، قضت محكمة تركية بسجن 23 شخصاً مدى الحياة لاشتراكهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفت الرئيس رجب طيب اردوغان العام الماضي، وتبرئة جنديين خلال المحاكمة.

وأُدينت المجموعة بـ"محاولة الإطاحة بالنظام الدستوري" و"حرمان فرد من حريته،" بحسب ما أوردت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وقال المدعي  العام إن "جنوداً انقلابيين أجبروا الأمين العام لرئاسة الجمهورية التركية  فخري كاسيرغا على الصعود إلى سيارة إسعاف واقتادوه إلى قاعدة (اكنجي) الجوية في أنقرة، حيث يعتقد أنه تم التخطيط للانقلاب".

وحُكم على 18 من المدانين بالسجن المشدد مدى الحياة فيما قضت المحكمة بسجن الخمسة الباقين مدى الحياة.

ويختلف السجن المشدد مدى الحياة عن السجن مدى الحياة بأن ظروف الاعتقال فيه تكون أكثر قسوة، وهي صيغة استُبدل بها حكم الإعدام الذي ألغته تركيا العام 2004 كجزء من محاولتها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتأتي الأحكام بعد انطلاق المحاكمة الرئيسة المتعلقة بمحاولة الانقلاب في 22 أيار/مايو والتي تتناول قضايا 220 مشتبهًا به، بينهم أكثر من 20 جنرالاً تركياً سابقاً، متهمين بأنهم بين قادة محاولة الانقلاب الفاشلة.

وتتهم تركيا الداعية الاسلامي فتح الله غولن بتدبير محاولة انقلاب 15 تموز/يوليو، وهو ما ينفيه الأخير، وغولن واحد بين 221 مشتبهًا بهم على ارتباط بالقضية الأساسية.

وتُجرى عدة محاكمات في أنحاء البلاد للنظر في قضايا المتهمين بالتورط في الانقلاب،  فيما ينظر إليه على أنه أكبر إجراء قانوني في  تاريخ  تركيا  الحديث.

وصدر عدد من الأحكام بحق أشخاص على ارتباط بمحاولة الانقلاب إلا أن أحكام الخميس هي الأولى في أنقرة.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com