بماذا ردّ ظريف على تصريحات تيلرسون حول تغيير النظام الإيراني؟
بماذا ردّ ظريف على تصريحات تيلرسون حول تغيير النظام الإيراني؟بماذا ردّ ظريف على تصريحات تيلرسون حول تغيير النظام الإيراني؟

بماذا ردّ ظريف على تصريحات تيلرسون حول تغيير النظام الإيراني؟

ردّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الخميس، على نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، مطالبًا إياه بـ"ضرورة أن يسعى الأمريكيون للحفاظ على نظامهم قبل التفكير بتغيير النظام في إيران".

وقال "ظريف" في حسابه الرسمي على موقع "تويتر" "بدل أن يسعى الأمريكيون لتغيير النظام في إيران من الأفضل لهم أن يقلقوا على نظامهم، في إيران منح 75٪ أصواتهم في الانتخابات للنظام"، في إشارة إلى مشاركة الإيرانيين في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 من مايو الماضي، والتي فاز فيها الرئيس حسن روحاني بولاية ثانية.

ونصح "ظريف" المسؤولين الأمريكيين بقراءة تاريخ "الانقلاب على محمد مصدق (رئيس الوزراء الإيراني الأسبق) والذي تسمّى بالفارسية بـ "انقلاب 28 مرداد" يوم 19 أغسطس 1953، حيث احتدم الصراع بين الشاه ومصدق بداية شهر أغسطس 1953، فتدهور الوضع السياسي تدهورًا لم يُعرف من قبل، وفي أغسطس العام 1953، وافق الشاه في النهاية على الإطاحة بمصدق بدعم من المخابرات الأمريكية".

وأضاف الوزير الإيراني أن "التجربة أظهرت أن الإيرانيين هم من يقرّرون بأنفسهم مصير بلدهم ويقاومون التدخل الخارجي".

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأربعاء، إن سياستنا تجاه إيران تقوم على تشجيع القوى الداخلية لإيجاد تغيير سلمي للنظام من الداخل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com