مجلس الشيوخ الأمريكي يؤيد بأغلبية ساحقة عقوبات على روسيا وإيران
مجلس الشيوخ الأمريكي يؤيد بأغلبية ساحقة عقوبات على روسيا وإيرانمجلس الشيوخ الأمريكي يؤيد بأغلبية ساحقة عقوبات على روسيا وإيران

مجلس الشيوخ الأمريكي يؤيد بأغلبية ساحقة عقوبات على روسيا وإيران

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة، اليوم الخميس، لصالح تشريع يفرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا ويحدد آلية لإجبار الرئيس دونالد ترامب على الحصول على موافقة "الكونغرس" قبل تخفيف أي عقوبات قائمة.

وأيد المجلس الذي يضم 100 عضو التشريع بأغلبية 98 عضوا مقابل اثنين.

ويتضمن مشروع القانون عقوبات على طهران بسبب برنامج الصواريخ الباليستي الإيراني وأنشطة أخرى لا تتصل بالاتفاق النووي الدولي الذي توصلت إليه مع الولايات المتحدة وقوى أخرى.

وأضاف مجلس الشيوخ هذا الأسبوع أيضا عقوبات جديدة على موسكو لتدخلها في الانتخابات الأمريكية في 2016 وضمها شبه جزيرة القرم من أوكرانيا ودعمها للحكومة السورية في الحرب الأهلية.

وصوت المشرعون بأغلبية ساحقة في وقت سابق اليوم لصالح إضافة مادة إلى مشروع القانون تسمح لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" بمواصلة استخدام محركات صاروخية روسية الصنع وتجدد الالتزام الأمريكي تجاه حلف شمال الأطلسي.

ويحتاج التشريع إلى موافقة مجلس النواب ثم توقيع ترامب عليه ليصبح قانوناً.

وقال مساعدون بمجلس النواب إنهم يتوقعون أن يبدأ المجلس مناقشة مشروع القانون في الأسابيع القادمة لكنهم لم يتكهنوا بموعد التصويت النهائي عليه.

وشكك وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في التشريع خلال شهادة بمجلس النواب أمس وقال: "أحث الكونغرس على ضمان أن يتيح أي تشريع للرئيس المرونة لتعديل العقوبات للوفاء بما يتطلبه موقف دبلوماسي دائم التطور".

غير أن مساعدين في مجلسي الشيوخ والنواب قالوا إنهم يتوقعون أن يكون الدعم لمشروع القانون كافيا لتجاوز حق النقض (الفيتو) الذي يملكه ترامب إذا لزم الأمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com