مئات الأتراك يتظاهرون في أنقرة احتجاجًا على سجن برلماني معارض 25 عامًا

مئات الأتراك يتظاهرون في أنقرة احتجاجًا على سجن برلماني معارض 25 عامًا

المصدر: مهند الحميدي- إرم نيوز

نظم مئات الأتراك، اليوم الخميس، مظاهرة وسط العاصمة التركية أنقرة تلبية لدعوى من حزب الشعب الجمهوري، أكبر الأحزاب المعارضة، احتجاجًا على حكم سجن عضو برلماني عن الحزب مدة 25 عامًا بتهمة ”إفشاء معلومات سرية عن الدولة“.

وكانت محكمة تركية أصدرت، أمس الأربعاء، حكمًا على النائب عن حزب الشعب الجمهوري، أنيس بربر أوغلو، بالسجن 25 عامًا، ليكون بذلك أول نائب من الحزب يصدر حكم بسجنه. بتهمة إمداد صحيفة ”جمهوريت“ بمقطع فيديو يظهر جهاز المخابرات التركي وهو يرسل أسلحة إلى سوريا.

ووصف حزب الشعب الجمهوري حكم السجن بحق بربر أوغلو، بأنه ”محاولة للترويع“ تستهدف معارضي حزب العدالة والتنمية، ذي الجذور الإسلامية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكانت صحيفة ”جمهوريت“ نشرت في أيار/مايو 2015، تقريرًا أشار إلى وجود أسلحة وذخائر كانت متجهة إلى سوريا، داخل شاحنات يُزعَم أنها مملوكة للمخابرات التركية، وأنها أوقفت وخضعت للتفتيش جنوب تركيا أوائل 2014.

ويعزز تقرير الصحيفة، وتصريحات بربر أوغلو، من الاتهامات التي تطال حكومة حزب العدالة والتنمية، ”بدعم جماعات متشددة في سوريا“.

ولم تسلم الصحيفة أيضًا، من تبعات معارضتها لسياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ يخضع 11 من صحافييها وكبار موظفيها لمحاكمات بتهم تتعلق بدعم الإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com