تركيا.. أول حكم بالمؤبد بعد رفع الحصانة عن النواب
تركيا.. أول حكم بالمؤبد بعد رفع الحصانة عن النوابتركيا.. أول حكم بالمؤبد بعد رفع الحصانة عن النواب

تركيا.. أول حكم بالمؤبد بعد رفع الحصانة عن النواب

قالت قنوات تلفزيونية تركية إن محكمة أصدرت اليوم الأربعاء حكما في قضية تجسس على النائب من حزب الشعب الجمهوري المعارض أنيس بربر أوغلو بالسجن 25 عاما (المؤبد).

وأصبح بربر أوغلو أول نائب من الحزب يصدر حكم بسجنه منذ رفع الحصانات البرلمانية في العام الماضي. واتهم بإمداد صحيفة جمهوريت بمقطع فيديو يزعم أنه يظهر جهاز المخابرات التركي وهو يرسل أسلحة إلى سوريا.

وذكر تقرير في صحيفة جمهوريت في مايو أيار 2015 أنه تبين أن الشاحنات التي يزعم أنها مملوكة للمخابرات التركية احتوت على أسلحة وذخائر كانت متجهة إلى سوريا عندما أوقفت وخضعت للتفتيش في جنوب تركيا أوائل 2014.

ونفت الحكومة اتهامها بإرسال أسلحة إلى سوريا وقالت إن الشاحنات كانت محملة بمساعدات إنسانية.

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري إنجين ألطاي للصحفيين إن الحكم يهدف لترويع المعارضة وكل المعارضين لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقال إن القرار مؤشر على أن القضاء التركي خاضع لسيطرة أجهزة تنفيذية في الحكومة.

وكان الرئيس التركي طيب إردوغان أقر عقب تقرير صحيفة جمهوريت في عام 2015 بأن الشاحنات كانت تخص المخابرات التركية وإنها كانت محملة بمساعدات للتركمان الذين كانوا يقاتلون قوات الحكومة السورية وتنظيم داعش.

واتهم الرئيس صحفيين بجمهوريت ومنهم رئيس تحريرها جان دوندار ومدير مكتبها في أنقرة إرديم جول بالإضرار بسمعة تركيا وتوعد دوندار "بدفع ثمن باهظ" مما أثار مخاوف بين المعارضة بشأن نزاهة المحاكمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com