تقرير: إيران تنفذ خطة توسع في الشرق الأوسط من 3 مراحل

تقرير: إيران تنفذ خطة توسع في الشرق الأوسط من 3 مراحل

المصدر: القدس المحتلة – إرم نيوز

كشفت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن إيران تقوم بتنفيذ خطة من ثلاث مراحل لمد نفوذها في معظم مناطق الشرق الأوسط انتهاء بالحدود مع الكيان الصهيوني، وأنها على وشك الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى.

وأفادت الصحيفة أن المرحلة الأولى تشمل الاستيلاء على مناطق في سوريا والعراق وربطهما بإيران باتجاه لبنان، ثم الولوج إلى السودان عبر البحر والتوسع هناك.

ونقلت عن مصادر استخباراتية قولها ”إن إيران على وشك استكمال المرحلة الأولى من خطة الضم التي تنفذها والتي تنتهي بالوصول إلى الحدود الإسرائيلية“.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرحلة الثانية تتضمن التوسع عبر المحيط الهندي تجاه دول الخليج ثم المملكة العربية السعودية، فيما تشمل المرحلة الثالثة التوسع من العراق تجاه الأردن ثم نحو الحدود مع الكيان الصهيوني.

وقالت إن الاشتباكات التي تدور بين القوات الإيرانية وحلفائها ضد المعارضة السورية عند الحدود مع العراق هي في إطار المرحلة الأولى من تلك الخطة، معربة عن اعتقادها بان تلك المعارك يمكن أن تؤدي إلى مواجهة كبرى بين القوات الروسية-الإيرانية والقوات الأمريكية المنتشرة في تلك المنطقة.

وأوضحت المصادر، أن القوات الإيرانية تركز عملياتها العسكرية في منطقة معبر التنف الحدودي، حيث يوجد معسكر تدريب كبير لثوار المعارضة السورية.

وقالت ”يسعى الإيرانيون إلى الاستيلاء على التنف نظرا لموقعها الإستراتيجي على الطريق الواصل بين بغداد ودمشق؛ ما يسهل نقل قواتها ومعدات عسكرية لسوريا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com