ترامب يدعو قطر لوقف تمويل الإرهاب

ترامب يدعو قطر لوقف تمويل الإرهاب
U.S. President Donald Trump speaks during an event announcing the Air Traffic Control Reform Initiative in the East Room of the White House in Washington, DC, U.S. June 5, 2017. REUTERS/Joshua Roberts

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، قطر إلى وقف تمويل جماعات ترتكب أعمالا إرهابية، قائلا  ”إن هذا البلد الخليجي له تاريخ في القيام بذلك على مستوى عال جدا“.

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس  ”لا يمكن لأي بلد متحضر أن يقبل بهذا العنف أو يسمح لهذا الفكر الخبيث أن ينتشر على شواطئه“.

وقال ترامب إنه تحدث مع زعماء إقليميين عقب الاجتماع الذي عقد في الآونة الأخيرة في الرياض وقرر أن الوقت حان لدعوة قطر إلى إنهاء دعمها لجماعات إرهابية.

وابدى ترامب في حديثه بالبيت الأبيض أسفه قائلا ”دولة قطر.. للأسف.. لها تاريخ من تمويل الإرهاب على مستوى عال للغاية“.

وتابع يقول ”كان علينا أن نتخذ قرارا.. هل نسلك الطريق الأسهل أم علينا في النهاية أن نتخذ خيارا صعبا لكن ضروريا. علينا أن نوقف تمويل الإرهاب. قررت… أن الوقت حان لدعوة قطر لإنهاء التمويل“.

وضيقت دول عربية الخناق أكثر على الدوحة اليوم الجمعة بوضع عشرات الشخصيات المرتبطة بقطر على قوائم سوداء مرتبطة بالإرهاب.

وتستضيف قطر قاعدة جوية أمريكية حيوية. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنه رغم عدم تأثير حصار قطر على العمليات الحالية ضد تنظيم داعش فإنه ”يعرقل“ القدرة على التخطيط لعمليات طويلة الأجل.

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها الدبلوماسية بقطر بسبب علاقات الدوحة بإيران ودعم جماعات متطفرفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com