تيريزا ماي تطلب تصريحا ملكيا لتشكيل الحكومة

تيريزا ماي تطلب تصريحا ملكيا لتشكيل الحكومة

المصدر: وكالات- إرم نيوز

طالبت رئيسة الوزراء البريطانية وزعيمة حزب المحافظين، تيريزا ماي، اليوم الجمعة، الملكة إيليزابيث الثانية بالسماح لها بتشكيل الحكومة الجديدة، في أعقاب عدم حصول الحزب على الأغلبية المطلقة التي تمكنه من تشكيل حكومة.

وذكرت شبكة ”سي إن إن“ الإخبارية، أن ماي قررت لقاء الملكة إيليزابيث بعد عقدها تحالفًا مع الحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية، الحاصل على 10 مقاعد فقط في الانتخابات.

وفي تصريح لقناة ”سي إن بي سي“ الأمريكية، قال متحدث باسم مكتب ماي، إن الأخيرة ستتوجه اليوم الجمعة للقاء الملكة إلزابيث الثانية في قصر بكنغهام، بهدف الحصول على تصريح خاص منها بتشكيل الحكومة.

وتأتي هذه الخطوة رغم حصول حزب المحافظين بزعامة تيريزا ماي في الانتخابات التشريعية البريطانية، أمس الخميس، على 314 مقعدا من أصل 650 في مجلس العموم البريطاني ، وفق النتائج الأولية غير الرسمية.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “ بي بي سي“: ”إن عدد المقاعد التي حصل عليها حزب ماي لايمثل الأغلبية المطلقة (50%+ 1) والتي تمكنه منفردًا من تشكيل الحكومة“.

وفي السياق، جدد زعيم حزب العمال جيرمي كوريين، مطالبته تيريزا ماي بالاستقالة من منصب رئيسة الوزراء.

وقال في وقت سابق اليوم إن: ”رئيسة الوزراء دعت إلى هذه الانتخابات لأنها تريد تفويضًا، لكنها خسرت مقاعد المحافظين، وهو مايعد فقدانا للثقة والدعم“.

وتابع: “ أعتقد أن هذا يكفي حتى تستقيل، وتفسح المجال أمام حكومة جديدة يمكنها التمثيل الفعلي لشعب هذا البلد“.

وجاء حزب العمال بزعامة جيريمي كوريين في المرتبة الثانية في الانتخابات العامة البريطانية، فقد حصل وفق النتائج الأولية غير الرسمية، على 266 مقعداً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com