إيران تشيع ضحايا تفجيرات طهران وتعلن اعتقال شخصين على صلة بالهجوم

إيران تشيع ضحايا تفجيرات طهران وتعلن اعتقال شخصين على صلة بالهجوم

المصدر: طهران- إرم نيوز

بدأت اليوم الجمعة في العاصمة الإيرانية طهران، مراسم تشييع 17 شخصاً لقوا مصرعهم يوم الأربعاء الماضي بهجوم انتحاري ومسلح، شنه عناصر من تنظيم داعش على مبنى البرلمان الإيراني ومرقد روح الله الخميني.

وشارك بمراسم التشييع التي بثها التلفزيون الإيراني الرسمي، كبار المسؤولين وفي مقدمتهم الرئيس حسن روحاني، ورئيس البرلمان علي لاريجاني، ورئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، وكبار القادة العسكريين من قوات الجيش والحرس الثوري.

واتخذت السلطات الأمنية إجراءات مشددة خوفاً من وقوع أي هجمات في مراسم التشييع، بعدما هدد تنظيم داعش أمس بشن هجمات متعددة في إيران.

لاريجاني: ردنا سيكون مدمراً

وبدوره، قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، خلال تصريحات له في مراسم تشييع الضحايا، إن ”رد ايران على تفجيرات طهران سيكون مدمراً“، معتبراً ”المواقف الأمريكية الأخيرة أكدت مجدداً أن امريكا شيطان أكبر“.

وأوضح لاريجاني، أن ”بلاده تواجه داعشين أحدهما إقليمي والآخر دولي، وأمريكا هي الداعش الدولي ويجب مواجهتها“، لافتاً إلى أن ”إيران ستزيح الستار وتكشف أن الجيش الأمريكي و“السي اي ايه“ هما الداعمان الأساسيان للإرهاب“.

واعتبر رئيس البرلمان الإيراني، أن الحرس الثوري الإيراني، وفيلق القدس خط أحمر بالنسبة لإيران، منوهاً أن “ أمريكا تعلم أن الحرس الثوري  الإيراني، وفيلق القدس أهم قوة إقليمية في مواجهة الإرهاب“.

اعتقال شخصين 

وفي سياق متصل، أعلنت الشرطة الإيرانية اليوم، أنها اعتقلت شخصين في مدينة روانسر التابعة لمحافظة كرمانشاه غرب إيران (ذات غالبية كردية) على صلة بالهجومين اللذين استهدفا طهران.

وقالت الشرطة الإيرانية في بيان صحافي لها، إنها ”تمكنت ليل أمس من توقيف سيارة تحمل 92 مسدساً حربياً في كرمانشاه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com