"المحافظون" يفوزون بالانتخابات العامة البريطانية دون أغلبية برلمانية
"المحافظون" يفوزون بالانتخابات العامة البريطانية دون أغلبية برلمانية"المحافظون" يفوزون بالانتخابات العامة البريطانية دون أغلبية برلمانية

"المحافظون" يفوزون بالانتخابات العامة البريطانية دون أغلبية برلمانية

فاز حزب "المحافظين" البريطاني، يوم الخميس، بأكبر عدد من مقاعد مجلس العموم البريطاني دون الحصول على أغلبية مطلقة، وفق نتائج أولية غير رسمية مستقاة من استطلاعات آراء الناخبين عقب الإدلاء بأصواتهم.

وبحسب استطلاع مشترك لهذه الآراء أجرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" وشبكة "سكاي نيوز" وقناة "آي تي في" البريطانية، ونشرته وسائل الإعلام الثلاث على مواقعها الرسمية، حصل حزب "المحافظين" بزعامة رئيس الوزراء تيريزا ماي في الانتخابات التشريعية البريطانية على 314 مقعدًا من أصل 650 في مجلس العموم البريطاني (الغرفة الأولى).

وقالت شبكة "بي بي سي" الإخبارية، إن الحزب لن يتمكن من الحصول 326 مقعدًا والتي تمثل الأغلبية المطلقة (50%+ 1) والتي تمكنه منفردًا من تشكيل الحكومة.

أما منافس "المحافظين" الرئيس حزب "العمال"، بزعامة جيرمي كوربين، فقد حصل -وفق الاستطلاعات- ذاتها على 266 مقعداً، وجاء في المركز الثاني، فيما حصل الحزبان الأصغر "القومي الاسكتلندي" على 34 مقعدًا، و"الليبرالي الديمقراطي" على 14 مقعداً.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، يتألف مجلس العموم البريطاني من 650 مقعداً، ويُخصص 533 مقعدًا لإنجلترا، التي تضم أكبر نسبة سكانية في المملكة المتحدة، إلى جانب مقاعد لاسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

ومن المنتظر أن تعلن النتائج النهائية، في وقت لاحق اليوم الجمعة.

ودعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في 18 إبريل/ نيسان الماضي، إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة يوم 8 يونيو/حزيران الجاري، لأسباب تتعلق بمسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com