تركيا تبدي استعدادها للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانية
تركيا تبدي استعدادها للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانيةتركيا تبدي استعدادها للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانية

تركيا تبدي استعدادها للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانية

أبدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده للمساهمة في حل الأزمة الأوكرانية المتصاعدة منذ أكثر من أسبوعين.

وقال أردوغان في اتصال هاتفي أجراه، الأحد، مع المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" إن بلاده تجمعها علاقات وثيقة مع أوكرانيا وروسيا، بالإضافة إلى العلاقة الخاصة مع شعب "تتار القرم" ما يجعل تركيا على استعداد للمساهمة في المساعي الدولية لحل الأزمة.

واعتبر أردوغان أن تسارع الأحداث في أوكرانيا يدعو للقلق، مشدداً على ضرورة حماية سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية ووحدتها السياسية، وإزالة احتمالات اندلاع أي نزاع مسلح في القرم.

وندد الزعيمان، بالاستفتاء الذي تدعمه روسيا، والمزمع إجراؤه في جمهورية القرم -ذات الحكم الذاتي ضمن أوكرانيا- في 16 آذار/مارس الجاري، ووصفاه بـ "غير القانوني".

وكان أردوغان حذر، الأربعاء، المجتمع الدولي من إحياء حقبة الحرب الباردة، على خلفية الأزمة المتصاعدة في أوكرانيا، معتبراً أن: "الأمر يشكل خطراً على كل الأطراف ويجب أن نتجنب ذلك"، مؤكداً على ضرورة إيجاد تسوية للأزمة الأوكرانية بالطرق السلمية.

يُذكر أن الأزمة الأوكرانية المتصاعدة بدأت عقب احتجاجات ضد قرار الرئيس "فيكتور يانوكوفيتش" بتعليق اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي في مقابل الحصول على مساعدات روسية، خلال الأسبوعين الماضيين، عقب اشتباكات دامية بين المحتجين والشرطة، إلى أن أطاح البرلمان بـ "يانوكوفيتش" الذي فرّ إلى روسيا.

وتعتبر القرم -التي يتحدث غالبية سكانها الروسية- محور الأزمة الراهنة الآن حيث استولى مسلحون يحملون أعلام البحرية الروسية على مطارين في العاصمة سيمفروبول في 28 شباط/فبراير الماضي، بعد يوم واحد فقط من سيطرة مسلحين على أبنية للبرلمان والحكومة في المنطقة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com