12 قتيلا في اقتحام البرلمان الإيراني وتفجير انتحاري بمرقد الخميني (فيديو وصور)

12 قتيلا في اقتحام البرلمان الإيراني وتفجير انتحاري بمرقد الخميني (فيديو وصور)

المصدر: طهران- إرم نيوز

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن مسلحين اقتحموا برلمان إيران الذي يعرف باسم مجلس الشورى الإسلامي ونفذوا هجوما انتحاريا عند مرقد آية الله الخميني في طهران اليوم الأربعاء مما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 12 شخصا على الأقل.

وقالت وزارة الاستخبارات إن قوات الأمن ألقت القبض على ”فريق إرهابي“ كان يخطط لهجوم ثالث لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجومين في بيان. وإذا تأكد ذلك فسيكون أول هجوم للتنظيم المتشدد داخل الجمهورية الإسلامية.

وفي وقت لاحق أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية انتهاء واقعة إطلاق النار في البرلمان ومقتل أربعة مهاجمين.

وقال التلفزيون الإيراني إن البرلمان استأنف عمله وعرض لقطات وصفها بأنها لجلسة افتتاحية.

 

ووقع الهجومان على البرلمان ومرقد الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية بعد أقل من شهر على فوز الرئيس حسن روحاني وهو من المعتدلين بفترة رئاسية جديدة.

وقال نائب يدعى إلياس حضرتي للتلفزيون الرسمي إن ثلاثة مهاجمين أحدهم مسلح بمسدس والآخران ببندقيتي كلاشنيكوف نفذوا الهجوم في وسط طهران.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن مهاجما فجر سترة ناسفة في البرلمان لكن وكالات أنباء أشارت إلى أن الانفجار ربما نجم عن قنابل ألقاها المهاجمون.

مرقد الخميني

وقالت قناة برس تي في الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية إن مسلحين فتحوا النار عند مرقد الخميني بعد ذلك بحوالي نصف ساعة وقتلوا شخصا وأصابوا عددا عددا آخر.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن حاكم طهران قوله إن مهاجما فجر سترة ناسفة فيما قتلت قوات الأمن آخر وألقي القبض على باقي المهاجمين.

وقال مسؤول كبير طلب عدم ذكر اسمه ”الأجواء متوترة. إنها ضربة لروحاني. كيف يمكن لأربعة مسلحين دخول البرلمان حيث تفرض دائما إجراءات أمن مشددة“.

واستمر روحاني في السلطة بعد فوزه الكاسح على مرشحين يدعمهم رجال الدين المحافظون والحرس الثوري الإيراني.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com