إيران تبدي خشيتها من انهيار الاتفاق النووي بعد انسحاب ترامب من اتفاقية المناخ

إيران تبدي خشيتها من انهيار الاتفاق النووي بعد انسحاب ترامب من اتفاقية المناخ

المصدر: طهران- إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم الأحد، أن طهران تخشى من انهيار الاتفاق النووي الموقّع مع مجموعة ”5+1″، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ.

ووجّه قاسمي، انتقادات إلى الولايات المتحدة بعد انسحابها من اتفاق باريس للمناخ، معتبراً أن ”ذلك سيؤدي إلى أن تتخلى واشنطن عن الاتفاق النووي“.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن اتفاق باريس بشأن المناخ ”سيعزل واشنطن بشكل متزايد“، مضيفاً أن ”انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس يشير إلى عدم مسؤولية الحكومة عن المجتمع الدولي“.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن قاسمي، قوله إن ”عدم الامتثال للالتزامات الواردة في اتفاق باريس غير مقبول“، داعياً الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم إلى الضغط على الولايات المتحدة لتحسين تأثيرها على تغيّر المناخ.

وقال بهرام قاسمي، ”إن المجتمع الدولي يجب أن يجبر الإدارة الأمريكية الجديدة على تنفيذ التزاماتها الدولية بدقة وكاملة“، منوهاً إلى أن ”من الضروري تجنب تقويض الاتفاقيات العالمية مثل اتفاقية باريس، التي تعد رمزاً عالمياً للتعاون المشترك“.

وبدأت طهران تشعر بالقلق من أن الرئيس دونالد ترامب، سيواصل تهديده بالانسحاب من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الست الكبرى في العام 2015.

وقد تضمن الاتفاق النووي رفع العقوبات المفروضة على إيران، مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com