الكويت تفوز بعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة عامين – إرم نيوز‬‎

الكويت تفوز بعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة عامين

الكويت تفوز بعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة عامين

المصدر: نيويورك – إرم نيوز

انتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة، 6 أعضاء جدد غير دائمين بمجلس الأمن الدولي، وهم الكويت وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية وبيرو وبولندا، إضافة إلى هولندا.

وحصلت الكويت على 188 صوتًا، وكوت ديفوار على 189 صوتًا وغينيا الاستوائية على 185 صوتًا، وبيرو على 186 صوتًا، وبولندا  على 190 صوتًا، وهولندا على 184 صوتًا، من إجمالي 193 صوتًا بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتبدأ عضوية الدول الست، اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير 2018، وحتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2019.

وتحل هذه الدول محل مصر والسنغال واليابان وأوروغواي وأوكرانيا وإيطاليا، التي تنتهي عضويتها غير الدائمة بالمجلس بنهاية 31 كانون الأول/ديسمبر 2017.

وقبل بدء العملية الانتخابية، طلب المندوب المصري الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا، الكلمة من رئيس الجمعية العامة السفير بيتر طومسون، ليعلن تحفظ بلاده على اتفاق هولندا وإيطاليا بشأن تخلي الأخيرة عن مقعدها غير الدائم بمجلس الأمن إلى هولندا.

وقال السفير المصري في إفادته إلى أعضاء الجمعية العامة: إن ”اتفاق هولندا وإيطاليا على تبادل مقعد مجلس الأمن، سيؤثر سلبًا على عمل المجلس ويتعين التأكيد على أنه لا يعتد به كسابقة في أي انتخابات مستقبلية“.

وفي انتخابات 2016، التزمت إيطاليا بالتخلي عن مقعدها غير الدائم الذي شغلته لمدة سنة واحدة منذ 1 كانون الثاني/يناير 2017، تنفيذًا لاتفاق عقدته مع هولندا في العام نفسه، بشأن تقسيم فترة العضوية بالمجلس بين البلدين، وذلك بعد أن حصلت روما وامستردام على أصوات متعادلة في الانتخابات، التي جرت بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

ورغم اتفاق البلدين وطبقًا لميثاق المنظمة الدولية، جرت عملية اقتراع سري على انضمام هولندا إلى عضوية المجلس، وصوت أعضاء الجمعية العامة بأغلبية 184 دولة وامتناع 4 دول عن التصويت على انضمامها إلى عضوية المجلس، ولمدة عام واحد اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير المقبل.

ويتألف مجلس الأمن من 15 عضوًا منهم 5 دائمين، هم روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، و10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين، بحيث يتم في كل عام انتخاب 5 دول جديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com