مستشار الأمن القومي الأمريكي: ننتظر من كل دول الخليج الالتزام بتحجيم إيران ووقف رعاية التطرف و“الإرهاب“ – إرم نيوز‬‎

مستشار الأمن القومي الأمريكي: ننتظر من كل دول الخليج الالتزام بتحجيم إيران ووقف رعاية التطرف و“الإرهاب“

مستشار الأمن القومي الأمريكي: ننتظر من كل دول الخليج الالتزام بتحجيم إيران ووقف رعاية التطرف و“الإرهاب“

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت مكماستر، أن توقيع دول مجلس التعاون الخليجي على مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية لتعقب مصادر تمويل ”الإرهاب“ والتطرف، بأنه إنجاز عالمي كبير يحمي مصالح وأمن دول العالم كافة، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت جزءًا من هذه الاتفاقية.

وفي مقال مشترك لمستشار الأمن القومي، ولمدير ”المجلس الوطني الاقتصادي“ غاري كوهين، نشرته صحيفة ”وول ستريت جورنال“، اعتبرا أن ما تم الاتفاق عليه في قمة الرياض تحول كبير في السياسة الأمريكية، يجعلها تخوض الحرب ضد ”الإرهاب“ بالتزامات مشتركة مع حلفائها.

ووصف المسؤولان الأمريكيان، مذكرة التفاهم لإقامة مركز لمكافحة التطرف يتعقب مصادر ودعم تمويل ”الإرهاب“، بأنه خطوة كبيرة التزمت بها كل الدول الخليجية، وأن من مصلحة أمريكا أن تضمن تنفيذ الجميع لهذه الآلية التي تستجيب للمصالح والهواجس المشتركة.

وجاء في المقال“ نطلب الكثير من حلفائنا وشركائنا، لكننا في المقابل نؤكد لهم أننا أصدقاء حقيقيون“.

يشار إلى أن البيت الأبيض، لم ينشر حتى الآن نصوص مذكرة التفاهم التي تلزم دول الخليج والولايات المتحدة بتقصي المعلومات، ومعاقبة أي جهة أو شخص يشارك في رعاية وتمويل جماعات ومنظمات العنف و“الإرهاب“، وهي الالتزامات التي لاحظت الصحف الأمريكية أن قطر لم تلتزم بها، وأن أميرها بعد ساعات من توقيعه على  مذكرة التفاهم، عاد الى الدوحة ليجدد إشارات تحالفه مع إيران، ورعاية بلاده  المستمرة لتنظيم مصنّف بأنه ”إرهابي“ كالإخوان المسلمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com