اختفاء عمال صينيين يحققون في مخالفات مصانع منتجات إيفانكا ترامب – إرم نيوز‬‎

اختفاء عمال صينيين يحققون في مخالفات مصانع منتجات إيفانكا ترامب

اختفاء عمال صينيين يحققون في مخالفات مصانع منتجات إيفانكا ترامب
(FILES) This file photo taken on September 14, 2016 shows workers at the Huajian shoe factory, where about 100,000 pairs of Ivanka Trump-branded shoes have been made over the years amongst other brands, in Dongguan in south China's Guangdong province. In his January inauguration speech, US President Donald Trump made a seemingly straightforward pledge: "We will follow two simple rules: buy American and hire American." His daughter is the exception: even as he spoke, at least eight shipments of Ivanka Trump-branded shoes, bags and clothes -- more than 53.5 tonnes -- were steaming towards American ports from China, according to US Customs bills of lading examined by AFP. / AFP PHOTO / Greg Baker / TO GO WITH China-US-politics-economy-trade-Trump, FOCUS by Ben DOOLEY

المصدر: صدوف نويران - إرم نيوز

قالت ”منظمة حقوق العمال في الصين“ إن 3 من العمال الذين يعملون بشكل سري فُقدوا وانقطعت سبل الاتصال بهم، فيما تدّعي المجموعة بأن هناك انتهاكات في مرافق المصانع المرتبطة باسم إيفانكا ترامب.

ووفقاً لمجموعة من مناصري حقوق العمال، فإن اثنين من النشطاء الصينيين في مجال حقوق العمال في عداد المفقودين، بينما احتجزت الشرطة ناشطاً ثالثاً واختفوا جميعهم أثناء عملهم في التحقيق بانتهاكات ضد العمال في أحد المصانع الذي يقوم بإنتاج أحذية تحمل علامة تجارية باسم ابنة الرئيس الأمريكي إيفانكا.

وكان هاي فنغ هوا و لي تشاو سو هنغ، اللذان يعملان بشكل سري تحت إشراف ”منظمة حقوق العمال في الصين“ ومقرها في نيويورك، في مصنع تديره الشركة المصنعة للأحذية ”مجموعة هواجيان“ في مقاطعة ”جيانغشي“ جنوب شرق الصين، قد فقد الاتصال بهما عن طريق الهاتف خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويقول لي تشيانغ مؤسس المجموعة الحقوقية بأن دينغ جويميان زوجة هوا تلقت اتصالاً من الشرطة المحلية بعد ظهر يوم  الثلاثاء يعلمانها بأن زوجها تم احتجازه بتهمة التنصت غير المشروع.

ويعتبر المرفق في ”هواجيان“ واحداً من 15 مصنعاً تنتج منتجات تحمل العلامة التجارية التي تأسست على يد ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي تدّعي منظمة حقوق العمال بأنها تحقق في شؤونها منذ العام الماضي.

وفي رسالة بعثت بها المجموعة إلى إيفانكا ترامب في شهر نيسان/أبريل، جاء فيها بأن هناك عددا من انتهاكات حقوق العمال في اثنين من المصانع التي لم يكشف عن اسمهما ويعملان على  تصنيع منتجات تحمل علامة إيفانكا ترامب التجارية.

ومن بين تلك الانتهاكات إجبار العمال والموظفين على العمل على الأقل 12.5 ساعة يوميا مقابل أجور تقل عن الحد الأدنى القانوني في الصين، حيث يعادل الراتب الشهري حوالي دولار واحد للساعة الواحدة.

ولم يتمكن أحد من التواصل مع ممثلين من مجموعة ”هواجيان“ فورا للتعليق حول مصانعها في ”قانتشو“ و“دونغقوان“.

وقال لي إن ”هذه هي المرة الأولى من 17عاماً التي تقوم فيها الشرطة المحلية باحتجازأشخاص يعملون كنشطاء في مجموعة غير ربحية أنشئت لمساعدة الناس، وكان من المفترض أن يقوم ”هوا“ بتقديم أدلة على هذه الانتهاكات بما في ذلك الصور وأشرطة الفيديو إلى ”لي“ في هونغ كونغ الأسبوع الماضي ولكن تم منعه من مغادرة البلاد دون إبداء أسباب“.

وقالت دينغ زوجة هوا ”لقد عشت مع زوجي لمدة 10 سنوات  ولم يواجه أي مشاكل من قبل، لقد كان يعمل من أجل العدالة ومساعدة العمال العاديين، لقد شعرت بأن ما فعله لم يضر بأي شخص، وأنه يعمل على مساعدة الناس“.

ورفض ممثل إيفانكا ترامب التعليق على هذا الأمر، كما لم يستجب المتحدث باسم البيت الأبيض فورا على طلب للتعليق، وأيضاً لم يتم الإجابة على المكالمات الهاتفية إلى ”مجلس الأمن العام في قانتشو“ يوم الأربعاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com